علوم

منظمة الصحة العالمية: نوع جديد من فيروس كوفيد 19 بطفرات "غير عادية"

26 تشرين الثاني 2021 09:05

نوع جديد من فيروس كوفيد 19، أطلق عليه العلماء اسم B.1.1529، ويحمل عدداً كبيراً غير عادي من الطفرات، ويحتمل أن يكون قد نشأ أثناء عدوى مزمنة لشخص يعاني من ضعف المناعة، ربما لدى مريض لم يتلق علاجاً من إصابة بفيروس نقص المناعة المكتسبة البشري.

والتقى مسؤولو منظمة الصحة العالمية، أمس الخميس، لمناقشة نوع جديد من فيروس كوفيد 19 المنتشر في جنوب إفريقيا وبوتسوانا.

وقال فرانسوا بالو، مدير معهد علم الوراثة في جامعة كاليفورنيا، في بيان نشره مركز العلوم الإعلامي: إن النوع الجديد، المسمى B.1.1529، يحمل عدداً كبيراً غير عادي من الطفرات، وأضاف: من المحتمل أن يكون قد نشأ خلال عدوى مزمنة لشخص يعاني من ضعف المناعة، ربما لدى مريض لم يتبق علاجاً من فيروس نقص المناعة المكتسبة البشري "الإيدز".

وتابع: "من الصعب التنبؤ بمدى قابلية انتقاله في هذه المرحلة، لكن علينا في الوقت الحالي مراقبته وتحليله عن كثب، ولا داعي للقلق المفرط، ما لم تبدأ في الارتفاع في المستقبل القريب".

وأعلن المعهد الوطني للأمراض المعدية في بيان أن جنوب أفريقيا اكتشفت 22 حالة من هذا النوع، فيما قال مديره التنفيذي بالوكالة، أدريان بورين، في البيان: "ليس مستغرباً اكتشاف نوع جديد في جنوب إفريقيا، وعلى الرغم من محدودية البيانات، يعمل خبراؤنا لوقت إضافي مع جميع أنظمة المراقبة المعمول بها لفهم المتحور والآثار المحتملة التي قد يسببها، حيث تحدث التطورات بوتيرة سريعة ويضمن الجمهور أننا سنبقي لائحة المواصفات محدثة".

وقالت المراكز الأفريقية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها في وقت سابق أنها ستلتقي بمسؤولين من جنوب أفريقيا الأسبوع المقبل لمناقشة نوع جديد من الفيروس في البلاد.

موقع لايف مينت