دراسة جديدة تكتشف نوعاً جديداً من الأشعة التي تقتل أكثر من 99٪ من فيروس كورونا الموجود على الأسطح

منوعات

دراسة جديدة تكتشف نوعاً جديداً من الأشعة التي تقتل أكثر من 99٪ من فيروس كورونا الموجود على الأسطح

26 تشرين الثاني 2021 11:41

وجدت نتائج دراسة جديدة أن نوعاً خاصاً من الإشعاع يقتل بسرعة أكثر من 99٪ من فيروس كورونا الموجود على الأسطح.

الموجات المليمترية

اكتشف بحث جديد أن الإشعاع المعروف باسم الموجات المليمترية يقتل فيروسات كورونا وفيروس شلل الأطفال من الأسطح في غضون ثانيتين.

وقالت الصحيفة أن نتائج الدراسة يمكن أن يكون لها آثار مهمة على كيفية تطهير البيئات والمعدات بسرعة وكفاءة.

مصادر الإشعاع الكهرومغناطيسي

وقال الباحثون أن الفريق الذي يركز على مصادر الإشعاع الكهرومغناطيسي بدأ العمل مع علماء الأحياء الجزيئية بعد أن بدأت جائحة فيروس كوفيد-19، وركز الفريق على استخدام الموجات المليمترية لقتل الفيروسات.

وقال الباحثون: "رأينا أن الإشعاع يمكن أن يرفع درجة حرارة القوارير في تجاربنا وبالتالي يقتل الفيروس".

وأضاف العلماء أنه على الرغم من أنه لا يبدو حالياً أن الإشعاع يمكن أن يستهدف الفيروس في جسم الإنسان، إلا أنه "يمكن أن يكون مفيداً للغاية للغرف والمعدات وجميع أشكال الأسطح التي يجب أن تكون خالية من أي فيروس وفيروس كورونا على وجه التحديد".

وأكد العلماء أن الموجات المليمترية لطيفة للغاية ويمكن استخدامها على الأسطح الحساسة، مثل المعدات الإلكترونية، وقالوا أن "الأساليب الأخرى المستخدمة حالياً لهذا الغرض، مثل الأشعة فوق البنفسجية، تستغرق دقائق وأحياناً ساعة كاملة، بالإضافة إلى أنها قد تكون سامة للإنسان، مما يجعل عملية التطهير غير عملية للغاية، ولكن بهذه التقنية، تم القضاء على ما يقرب من 99.9٪ من الفيروس في غضون ثانيتين".

علاج فيروس شلل الأطفال

ورأى العلماء نتائج مماثلة عندما استخدمت الموجات المليمترية في علاج فيروس شلل الأطفال، وأظهرت الأبحاث الميدانية الطبية الأولية أن الموجات المليمترية يمكن أن تكون فعالة جداً في استهداف الأورام وقتل الخلايا السرطانية، كما يمكن استخدامها لنقل الطاقة والكهرباء بدون استخدام الأسلاك، وفي عملية تصنيع مواد فريدة مثل الماس الاصطناعي.

تلوث المياه

وقال العلماء أنهم "يجعلون العملية تسير بشكل أسرع بكثير من العمليات الحالية"، وأن البحث سيركز على استخدام موجات المليمتر لتطهير المياه، لأن تلوث المياه مشكلة عالمية، وهذه التقنية الجديدة يمكن أن تقدم حلاً لذلك.

المصدر: موقع نيوز ماكس