أخبار

الاستخبارات الخارجية الروسية: مزاعم أمريكا حول غزو روسي لأوكرانيا محاولة لإشعال حرب في دونباس

27 تشرين الثاني 2021 16:49

فنّد رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية الروسية، سيرغي ناريشكين، مزاعم الولايات المتحدة بشأن تخطيط روسيا لغزو أوكرانيا، مشيراً إلى أنها محاولة لإعادة إشعال الحرب في دونباس.

وقال ناريشكين، في حديث لقناة "روسيا 1": إن "الهدف (من تلك المزاعم) هو دفع سلطات كييف إلى إعادة إشعال الصراع شرق أوكرانيا"، مضيفاً: "يجب أن أُطمئن الجميع بأنه لن يحدث شيء من هذا القبيل. ومزاعم الغزو ليست سوى دعاية مغرضة من صناعة وزارة الخارجية الأمريكية".

من جهته، علّق المتحدث باسم الرئاسة الروسية، ديميتري بيسكوف، أمس الجمعة، على تصريحات الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، بشأن احتمال حدوث انقلاب في بلاده بمشاركة روسيا، بالتأكيد على أن روسيا لا تقوم بمثل هذه الأمور.

وقال بيسكوف للصحافيين: "لم يكن لدى روسيا خطط للمشاركة (بهذا الأمر). روسيا لا تتعامل مع مثل هذه الأمور على الإطلاق".

وقال الرئيس الأوكراني، في وقت سابق، إنه توجد معلومات لدى المخابرات الأوكرانية حول تنفيذ انقلاب محتمل في أوكرانيا في الأول من كانون الأول/ديسمبر.

وسبق أن ذكرت وكالة "بلومبرغ" الأمريكية أن المخابرات الأمريكية تعتقد أن روسيا تخطط لغزو أوكرانيا من ثلاثة اتجاهات - من أراضي شبه جزيرة القرم، وبراً، وعبر بيلاروس. وزعمت أيضاً أن موسكو استدعت "عشرات الآلاف" من جنود الاحتياط "على نطاق لم يسبق له مثيل في حقبة ما بعد الاتحاد السوفيتي".

وكالة سبوتنيك