مادة TG المشتقة من نبات الجزر القاتل يمكنها التصدي لجميع متحورات كورونا بما فيها متحور دلتا

علوم

مادة TG المشتقة من نبات الجزر القاتل يمكنها التصدي لجميع متحورات كورونا بما فيها متحور دلتا

27 تشرين الثاني 2021 20:07

يبدو أن العامل النباتي المضاد للفيروسات "ثابسيغارجين" TG، المشتق من مجموعة من النباتات السامة المعروفة باسم "الجزر القاتل"، فعال ضد جميع أنواع سارس-كوفيد-2 في المختبر، وهذا يشمل متحور دلتا سريع الانتشار.

مادة TG

أظهرت دراسة سابقة نُشرت في شباط أن مادة TG يمكن أن تكون فعالة ضد مجموعة من الفيروسات، والآن، يؤكد هذا العمل الأخير من قبل نفس فريق البحث أن مضادات الفيروسات أيضاً لا يتم الالتفاف عليها مع تطور سارس-كوفيد-2، ومع حقيقة أن ظهور متحورات جديدة هو احتمال مستمر، من المثير للاهتمام ملاحظة الفعالية المستمرة لـ TG.

جزيء يمنع متغيرات كوفيد

في الاختبارات التي أجريت على مزارع الخلايا في المختبر، تبين أن جرعات من TG التي يتم إعطاءها إما قبل الإصابة أو أثناء العدوى النشطة تمنع وتثبط متحورات سارس-كوفيد-2، مما يؤدي إلى استجابة وقائية واسعة وقوية.

وكتب الباحثون في ورقتهم المنشورة: "جرعة تمهيدية واحدة قبل العدوى من TG منعت بشكل فعال جميع أنواع العدوى الفردية وكل مجموعة من المتحورات للعدوى المشتركة بنسبة تزيد عن 95 بالمائة مقارنةً بمجموعة الضوابط".

وبصفته مضاداً للفيروسات يرتكز على المضيف، يبدو أن TG يكسر بعض الآليات التي تستخدمها فيروسات مثل سارس-كوفيد-2 في الخلايا المضيفة لتكرار نفسها والانتشار في جميع أنحاء الجسم.

وقال فريق البحث: "تشير جميع البيانات المتاحة كما هو واضح في فيروس الأنفلونزا والفيروس المخلوي التنفسي وفيروسات كورونا، بما في ذلك فيروس سارس-كوفيد-2، إلى أن TG لا يمنع دخول الفيروس بل يطلق مسارات داخل الخلايا لمنع تكاثر الفيروس".

متحور دلتا

وأكدت دراسة زراعة الخلايا أيضاً ارتفاع معدل التكرار ومعدل الانتقال من خلية إلى أخرى لمتحور دلتا: فقد وجد أنه ينتشر بمعدل أربعة أضعاف معدل متحور ألفا لفيروس كورونا وتسعة أضعاف معدل متحور بيتا.

وعلاوة على ذلك، يمكن لمتحور دلتا تسريع مضاعفة المتغيرات الأخرى عند حدوث العدوى المشتركة، وإذا أصيب شخص ما بنوعين مختلفين من فيروس سارس-كوفيد-2 في نفس الوقت، فإن متحور دلتا تعمل كدعم إضافي لأي متحور آخر تشارك معه.

هيمنة متحور دلتا

ويقول كين تشاو تشانغ، أستاذ الطب البيطري الجزيئي في جامعة نوتنغهام في المملكة المتحدة: "لقد أعطتنا دراستنا الجديدة رؤى أفضل حول هيمنة متحور دلتا".

"على الرغم من أننا أظهرنا أن هذا المتحور هو الأكثر عدوى ويعزز إنتاج متغيرات أخرى في حالات العدوى المرافقة، يسعدنا أننا أظهرنا أن TG له نفس الفعالية ضدهم جميعاً".

وفي حين أن التطعيمات تقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بفيروس سارس-كوفيد-2، فإنها لا تقلل الخطر تماماً، وبالطبع، هناك أعداد كبيرة من الأشخاص الذين لا يستطيعون أو لا يوافقون على الحصول على حقنة لحماية أنفسهم ضد الفيروس.

ومع وضع ذلك في الاعتبار، سيظل إيجاد علاجات جديدة لإدارة فيروس كوفيد-19 أولوية قصوى للسيطرة على الوباء العالمي المستمر، وليس من المؤكد أن TG ستكون فعالة ضد المتحورات المستقبلية، لكن العلامات جيدة حتى الآن.

تطوير علاجات من TG

وبعد إثبات فعاليته في المختبر، فإن الخطوة التالية هي في الواقع تطوير علاجات من TG، والتي ستستغرق بالطبع بعض الوقت، وكما قد تتوقع من عامل تم تطويره من نبات سام، سوف يتطلب الأمر قدراً كبيراً من البحث الإضافي لتحويله إلى شيء آمن للبشر.

لكن نتائج اختباره ضد مزارع الخلايا والحصول على نتائج واعدة ليس بأي حال من الأحوال ضمان بأن هذا المضاد للفيروسات سيجتاز في نهاية المطاف تجربة سريرية، لكنها خطوة أولى مثيرة للغاية بالتأكيد.

ويقول كين تشاو تشانغ: "تشير هذه النتائج معاً إلى القدرة المضادة للفيروسات لـ TG كعامل وقائي بعد التعرض وكعامل علاجي نشط".

المصدر: موقع ساينس أليرت