أخبار

غوتيريش يرحب بالدور الروسي في تسهيل الاتصالات بين أرمينيا وأذربيجان

27 تشرين الثاني 2021 22:00

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم السبت عن تقديره وترحيبه بالدور الذي تلعبه روسيا لتسهيل استمرار الاتصالات والحوار بين أرمينيا وأذربيجان.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد أعلن الناطق باسم غوتيريش فرحان حق في بيان له اليوم، بأن "الأمين العام يرحب بالاجتماع الثلاثي الذي عقد في 26 نوفمبر بين رئيس الوزراء الأرميني والرئيس الأذربيجاني ورئيس الاتحاد الروسي، وقد اطلع على البيان الصادر عن الاجتماع، وأعرب عن تقديره لدور روسيا الاتحادية في تسهيل استمرار الاتصالات والحوار".

وأشار حق في بيانه إلى أن "الأمين العام للأمم المتحدة متفائل باستئناف الحوار المباشر بين أرمينيا وأذربيجان على أعلى مستوى، وبالتزامهما بالتنفيذ الكامل للبيانين الثلاثيين الصادرين في 9 نوفمبر 2020 و11 يناير 2021، واتخاذ خطوات ملموسة تهدف لتعزيز الاستقرار في المنطقة".

ويذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان قد أعلن أمس الجمعة بأن اللقاء الثلاثي الذي جمعه مع رئيس أذربيجان إلهام علييف ورئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان تكلل بالاتفاق على إنشاء آليات بهدف ترسيم الحدود بين أرمينيا وأذربيجان قبل نهاية العام.

كما أكد بيان صدر عن الأطراف الثلاثة عقب اللقاء بأنه قد تم الاتفاق على اتخاذ خطوات لرفع مستوى الاستقرار والأمن على الحدود الأرمينية الأذربيجانية، والاتجاه بالقضية نحو إنشاء لجنة ثنائية لترسيم الحدود بين أذربيجان وأرمينيا.

وتجدر الإشارة إلى أن تبادلا لإطلاق النار بين القوات الأرمينية والأذربيجانية بدأ منتصف الشهر الجاري مما أدى لسقوط قتلى وجرحى من الطرفين وسيطرة القوات الأذربيجانية على موقعين داخل الأراضي الأرمينية، إلى أن أعلنت موسكو بأن الطرفين اتخذا إجراءات لوقف الأعمال القتالية وبسط الاستقرار في المنطقة الحدودية بعد المحادثات مع وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو.

ويأتي هذا التصعيد بعد أيام من الذكرى السنوية الأولى لاتفاق وقف إطلاق النار الذي أعلن في التاسع من تشرين الثاني/ نوفمبر، وأنهى المواجهة العسكرية بين البلدين في إقليم قره باغ المتنازع عليه التي بدأت أواخر أيلول من العام الماضي، والذي سمح لأذربيجان بالاحتفاظ بالأراضي التي سيطرت عليها خلال المواجهات.

المصدر: روسيا اليوم