دراسة: استخدام المضادات الحيوية يزيد خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 16٪

علوم

دراسة: استخدام المضادات الحيوية يزيد خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 16٪

29 تشرين الثاني 2021 21:25

أظهرت دراسة جديدة أن استخدام المضادات الحيوية يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة تصل إلى 16٪، وليس فقط المدة ولكن عدد فئات المضادات الحيوية أثرت على المخاطر.

المضادات الحيوية ومرض السكري

وقال فريق البحث، بقيادة البروفيسور بارك سانغ مين من قسم طب الأسرة في مستشفى جامعة سيول الوطنية، يوم الاثنين، أنه توصل إلى مثل هذه النتائج من خلال تحليل بيانات خدمة التأمين الصحي الوطنية للتحقيق في العلاقة السببية بين استخدام المضادات الحيوية وخطر الإصابة بمرض السكري.

وتابع فريق البحث 201،459 شخص بالغ تبلغ أعمارهم 40 عاماً أو أكثر خضعوا للفحص الصحي، وقام الباحثون بجمع وتحليل الخصائص الديموغرافية لعينة السكان، وصفات المضادات الحيوية، وعدد فئات المضادات الحيوية المستخدمة، ومعدل الإصابة بمرض السكري.

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمرض السكري

وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين يستخدمون المضادات الحيوية لفترة أطول كانوا أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري، وأولئك الذين استخدموا عدداً أكبر من أنواع المضادات الحيوية المختلفة لديهم أيضاً فرصة أكبر للإصابة بمرض السكري.

وكان خطر الإصابة بمرض السكري أعلى بنسبة 16 في المائة لدى الأشخاص الذين استخدموا المضادات الحيوية لمدة 90 يوماً أو أكثر من غير المستخدمين، وأولئك الذين استخدموا خمس فئات أو أكثر من المضادات الحيوية كانوا أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري بنسبة 14 في المائة من أولئك الذين استخدموا نوعاً واحداً من المضادات الحيوية.

المضادات الحيوية تؤثر على ميكروبيوتا الأمعاء

وقال فريق البحث أن المضادات الحيوية أثرت على ميكروبيوتا الأمعاء، مما أدى إلى الإصابة بمرض السكري عند الفئات العمرية المعرضة للخطر.

وقال بارك: "نظراً لأن هذه الدراسة وجدت العلاقة السببية بين استخدام المضادات الحيوية ومرض السكري لدى البالغين الذين تبلغ أعمارهم 40 عاماً أو أكثر، يجب على الأطباء وصف المضادات الحيوية بعناية بعد النظر في الفوائد والمخاطر".

هذا ونُشرت الدراسة في العدد الأخير من مجلة "تقارير علمية".

المصدر: موقع Korea Biomed