أخبار

مسؤول أمريكي: اجتماع بلينكن ولافروف لم يسفر عن اتفاق لوقف التصعيد على الحدود الروسية الأوكرانية

2 كانون الأول 2021 17:03

على وقع التصعيد الكبير على الحدود الروسية الأوكرانية وسط مزاعم غربية باستعدادات روسية لغزو أوكرانيا، التقى وزيرا الخارجية الأمريكي والروسي في ستوكهولم على هامش الاجتماع الوزاري لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

حيث نقلت سي ان ان، عن مسؤول كبير بوزارة الخارجية قوله للصحفيين المسافرين مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الخميس، بأن اجتماع بلينكن مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، لم يسفر عن مسار ملموس للمضي قدمًا لكن الجانبين اتفقا على مواصلة المحادثات الدبلوماسية، ولم يوضح بلينكن صراحة ما هي العواقب الوخيمة التي هدد بها إذا غزت روسيا أوكرانيا.

فقد استغرقت المشاورات بين كبار الدبلوماسيين حوالي 40 دقيقة، فيما استمر اجتماع بلينكن ولافروف لمدة 30 دقيقة، وقدم كلاهما حوالي 10 دقائق من التصريحات للصحافة.

وقد وصف المسؤول الأمريكي الاجتماع بأنه رصين ومهني، مشيرا إلى أنه أسفر عن اتفاق لمواصلة المحادثات الدبلوماسية وقد تمكن الجانب الأمريكي من توضيح مخاوفه بشأن التعزيزات العسكرية الروسية.

وقال المسؤول إن الروس كانوا يستمعون، وغادروا وهم يعلمون أن الولايات المتحدة مستعدة لتسهيل المحادثات الدبلوماسية حول كيفية العودة إلى اتفاقيات مينسك.

وبين بأن ما سمعه الجانب الأمريكي كان مشابهًا لما قاله الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الأيام الأخيرة، من أن روسيا ترى في ذلك مسألة دفاع عن النفس وهي معنية بتحركات الناتو باتجاه الشرق.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت الولايات المتحدة وروسيا تتحدثان فقط عن بعضهما البعض، حيث تتهم الولايات المتحدة روسيا بالعدوان وتتهم روسيا الناتو بالعدوان، جادل المسؤول الكبير بأن الحقيقة هي أن روسيا تحشد القوات على طول الحدود الأوكرانية وأن أي مراقب منطقي سيرى ذلك هذه ليست على ما يعادلها.

وأكد المسؤول أن العقوبات الاقتصادية الشديدة التأثير التي يهدد بها بلينكن ليست كل ما قد ينتج عن غزو روسي، بل ببساطة ستكون جزءًا من رد الفعل الأمريكي، فيما لم يوضح المسؤولون الأمريكيون الذين يسافرون مع بلينكن ما سيكون الرد العسكري بعد التأكيد على دعمهم للأراضي الأوكرانية.

وكان المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس قد أعلن في بيان صحفي، بأن بلينكن"تناول العدوان الروسي على أوكرانيا، بما في ذلك تحركاتها العسكرية بالقرب من حدود أوكرانيا"، مشدداً على أن "أفضل طريق للمضي قدمًا هو الدبلوماسية بالتزامن مع التنفيذ الكامل لاتفاقيات مينسك، وهي عملية ترغب الولايات المتحدة ومستعدة لدعمها".

كما لفت برايس إلى أن بلينكن أكد بأن "الولايات المتحدة وحلفاءنا مستعدون لفرض تكاليف كبيرة" إذا سعت موسكو إلى تصعيد عسكري.

المصدر: سي ان ان