دراسة: لقاح موديرنا يحقق فعالية تصل إلى ٨٧ بالمئة بعد خمسة أشهر من الجرعة الثانية

علوم

دراسة: لقاح موديرنا يحقق فعالية تصل إلى ٨٧ بالمئة بعد خمسة أشهر من الجرعة الثانية

4 كانون الأول 2021 21:10

يوفر لقاح موديرنا ضد فيروس كوفيد-19 فعالية بنسبة 87 في المائة في الوقاية من العدوى، وأكثر من 95 في المائة ضد الأمراض الشديدة، و 98 في المائة ضد الموت، وفقاً لدراسة.



فعالية لقاح الرنا مرسال من موديرنا


قام البحث، الذي نُشر في مجلة "لانسيت" بتقييم فعالية لقاح الرنا المرسال من موديرنا لمدة خمسة أشهر كجزء من دراسة قائمة على الملاحظة، وبتمويل من موديرنا، شملت الدراسة 352،878 شخص تلقّوا جرعتين من اللقاح مقارنة مع 352،878 شخص غير محصن حسب العمر والجنس والعرق.


وقالت كاتيا بروكسفورت، وهي باحثة صحية: "يقدم هذا البحث دليلاً مطمئناً على الفعالية العالية للقاح كوفيد-19 من موديرنا في منع العدوى، وحالات دخول المستشفى، والوفاة بسبب عدوى كورونا".


دراسة جديدة على لقاح موديرنا


وقالت بروكسفورت: "كان أحد الجوانب المهمة لهذه الدراسة أنها تضمنت أكثر من 700000 بالغ متنوع عرقياً، ولديهم مجموعة واسعة من الحالات الأساسية بما في ذلك الأمراض المزمنة، وظروف المناعة الذاتية، وأمراض المناعة الذاتية".


وفي الدراسة، تلقى الأفراد الذين تم تطعيمهم جرعتين من لقاح موديرنا من 18 كانون الأول 2020 إلى 31 آذار 2021، وتمت متابعة الأفراد في كلا المجموعتين حتى 30 حزيران 2021.


وأثناء المتابعة، حدثت عدوى كورونا بين 289 مريض تم تطعيمهم و 1144 مريض غير محصنين.


ووجد الباحثون أن فعالية اللقاح ضد عدوى فيروس كوفيد-19 بلغت 87 في المائة.


وقالوا أن حالات دخول المستشفى بسبب فيروس كورونا حدثت بين 13 مريض تم تطعيمهم و 182 مريض غير محصن، وحدثت وفيات داخل المستشفى بين 1 مريض تم تطعيمه و 25 مريض غير محصن.


كانت فعالية اللقاح 96 في المائة ضد دخول المستشفى بسبب كورونا، و 98 في المائة لمنع الوفيات داخل المستشفى، وفقاً للباحثين.


وقال الباحثون أيضاً أن فعالية اللقاح ضد عدوى فيروس كوفيد-19 ظلت مرتفعة عبر الفئات الفرعية للعمر والجنس والعرق، حيث تراوحت النتائج بين 83 و 92 في المائة.


فعالية لقاح موديرنا


وقال هونغ فو تسينج، المؤلف الرئيسي للدراسة: "تضيف هذه الدراسة دليلاً جديداً على فعالية لقاح موديرنا في العالم الحقيقي، لا سيما بين عامة السكان".


"بالإضافة إلى ذلك، تمت متابعتنا لهؤلاء المرضى الذين تم تلقيحهم بالكامل حتى حزيران 2021 ، وهي فترة تداخلت مع ظهور متغير دلتا في الولايات المتحدة، والمتابعة طويلة الأجل جارية لمزيد من تقييم متانة الحماية".



المصدر: The Week