أخبار

بوتين يصف الهند بالقوة العظمى ويبحث مع مودي تطوير العلاقات بين روسيا والهند

6 كانون الأول 2021 18:21

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال لقائه اليوم الإثنين مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في العاصمة الهندية نيودلهي بأن روسيا تعتبر الهند قوة عظمى ولديها شعب صديق، مشيرا إلى العمل على تطوير العلاقات بين البلدين.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد قال الرئيس بوتين: "نحن نعتبر الهند قوة عظمى لديها شعب صديق وتاريخ رائع للعلاقات معنا".

وأضاف: "العلاقات بين بلدينا تتطور ونتطلع إلى المستقبل، وإن كان العام الماضي قد شهد انخفاضا في معدل التبادل التجاري بأكثر من 17 بالمائة، لكن خلال الأشهر التسعة الأولى من هذا العام بلغت زيادته أكثر من 38 بالمائة".

وأشار بويتن إلى أن روسيا والهند تعملان على تطوير العلاقات في المجال العسكري وإجراء تدريبات مشتركة وتعتزمان مواصلة العمل في هذا الاتجاه.

كما عبر عن قلق موسكو إزاء تطور الأوضاع في أفغانستان وتداعياتها على جهود مكافحة الإرهاب والمخدرات والجريمة المنظمة، مشيرا إلى أن موسكو ونيودلهي "تواصلان العمل بنشاط في الساحة الدولية"، وبأن مواقف البلدين "تتطابق بشأن العديد من القضايا".

وبدوره لفت مودي إلى أن الهند وروسيا تواصلان تعزيز التعاون في مجالي الدفاع والفضاء، وشدد على أهمية الاتفاقات المبرمة بين البلدين في مختلف المجالات، مشيرا إلى أن جائحة فيروس كورونا لم تؤد إلى خفض وتيرة تطور العلاقات بين الهند وروسيا.

المصدر: روسيا اليوم