دراسة: الشباب المصابون بالتهاب عضلة القلب المرتبط بلقاح فيروس كوفيد-١٩ يتعافون بسرعة

علوم

دراسة: الشباب المصابون بالتهاب عضلة القلب المرتبط بلقاح فيروس كوفيد-١٩ يتعافون بسرعة

8 كانون الأول 2021 12:34

أظهرت دراسة جديدة أن معظم الشباب الذين تقل أعمارهم عن 21 عاماً والذين يُصابون بالتهاب عضلة القلب المرتبط بلقاح فيروس كوفيد-19، والمعروف باسم التهاب عضلة القلب، يعانون من أعراض خفيفة تتحسن بسرعة.



التهاب عضلة القلب 


التهاب عضلة القلب هو حالة نادرة ولكنها خطيرة تسبب اضطراب عضلة القلب، ويمكن أن تضعف القلب وتؤثر على النظام الكهربائي للقلب، مما يؤثر على ضخ القلب للدم بانتظام.


قال الباحثون أنه غالباً ما يكون نتيجة عدوى أو التهاب ناجم عن فيروس، وقالت جين دبليو نيوبيرجر، الرئيسة المشاركة في مستشفى بوسطن للأطفال، وأستاذ الكومنولث لطب الأطفال في كلية الطب بجامعة هارفارد بالولايات المتحدة: "تم الإبلاغ عن أعلى معدلات لالتهاب عضلة القلب بعد التطعيم ضد فيروس كورونا بين المراهقين والشباب البالغين، وعلى الرغم من أن البيانات الحالية حول الأعراض وشدة الحالة والنتائج قصيرة المدى محدودة، فقد شرعنا في فحص مجموعة كبيرة من الحالات المشتبه فيها لحالة القلب هذه من حيث صلتها بلقاح فيروس كوفيد-19 لدى المراهقين والبالغين الذين تقل أعمارهم عن 21 عاماً في الشمال". 


مرضى التهاب عضلة القلب في الولايات المتحدة


استعرضت الدراسة السجلات الطبية للمرضى الذين تقل أعمارهم عن 21 عاماً باستخدام بيانات من 26 مركز طبي للأطفال في جميع أنحاء الولايات المتحدة وكندا، ومن بين 139 مراهق وشاب، تتراوح أعمارهم بين 12 و 20 عاماً، حدد الباحثون وقيموا معظم المرضى من ذوي البشرة البيضاء، 66.2٪، وتسعة من كل 10، أي 90.6٪ من الذكور ومتوسط ​​العمر 15.8 عاماً. 


كانت كل حالة تقريباً، بنسبة 97.8٪، حدثت بعد لقاح "مرنا"، و 91.4٪ حدثت بعد جرعة اللقاح الثانية، وحدثت بداية الأعراض في وسطي يومين بعد إعطاء اللقاح، وكان ألم الصدر هو أكثر الأعراض شيوعاً، بنسبة 99.3 في المائة، وحدث كل من الحمى وضيق التنفس في 30.9 في المائة و 27.3 في المائة من المرضى على التوالي.


تصوير القلب بالرنين المغناطيسي


وقال الباحثون أن واحداً من كل خمسة مرضى، 18.7 في المائة، تم إدخاله إلى العناية المركزة، لكن لم تحدث وفيات، مضيفاً أن معظم المرضى تم نقلهم إلى المستشفى لمدة يومين أو ثلاثة أيام، وقالوا أن أكثر من ثلاثة أرباع المرضى، بنسبة 77.3 في المائة، الذين خضعوا لتصوير القلب بالرنين المغناطيسي أظهروا أدلة على التهاب أو إصابة في عضلة القلب.


كما كان ما يقرب من 18.7 في المائة على الأقل يعاني من انخفاض طفيف في وظيفة البطين الأيسر، أي ضغط القلب، عند العرض، لكن وظائف القلب عادت إلى طبيعتها لدى جميع الذين عادوا للمتابعة.


وقال المؤلف الأول للدراسة، دوغنغان تراونغ، الأستاذ المشارك في جامعة يوتا بالولايات المتحدة: "تشير هذه البيانات إلى أن معظم حالات التهاب عضلة القلب المشتبه به المرتبط بلقاح فيروس كوفيد-19 لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 21 عاماً تكون خفيفة ويتم حلها بسرعة".


"كنا سعداء للغاية لرؤية هذا النوع من التعافي، ومع ذلك، فإننا ننتظر المزيد من الدراسات لفهم أفضل للنتائج طويلة المدى للمرضى الذين أصيبوا بالتهاب عضلة القلب المرتبط بالتطعيم ضد فيروس كوفيد-19".


التهاب عضلة القلب المرتبط باللقاح على المدى الطويل


وقال الباحثون أن الدراسات المستقبلية يجب أن تتابع المرضى الذين عانوا من التهاب عضلة القلب المرتبط باللقاح على المدى الطويل، لأن هذه الدراسة فحصت فقط المسار الفوري للمرضى وتفتقر إلى بيانات المتابعة، كما أقروا بالعديد من القيود المهمة التي يجب مراعاتها.


هذا ولم يسمح تصميم الدراسة للعلماء بتقدير النسبة المئوية لأولئك الذين تلقوا اللقاح والذين طوروا هذه المضاعفات النادرة، ولم يسمح بفحص نسبة المخاطر إلى الفوائد عند المرضى الذين شملتهم الدراسة. 



المصدر: فايننشال إكسبريس