أخبار لبنان

مصرف لبنان يقرر رفع سعر صرف الدولار للسحوبات من حسابات العملات الأجنبية إلى 8000 ليرة

9 كانون الأول 2021 14:54

قرر مصرف لبنان رفع سعر صرف الدولار للسحوبات النقدية من الحسابات بالعملات الأجنبية من 3900 الى 8000 ليرة بانتظار الخطة الحكومية، على أن لا تتجاوز السحوبات الشهرية 3000 دولار كحد أقصى للحساب الواحد.

حيث أصدرت الأمانة العامة للمجلس المركزي في مصرف لبنان، بيانا اليوم الخميس جاء فيه:

"إلى حين وضع خطة حكومية متكاملة وشاملة تتوافق مع المبادئ الاقتصادية والاصلاحية ومتطلبات صندوق النقد الدولي بما يسمح بإعادة تفعيل ونمو الاقتصاد المحلي واصلاح القطاع المالي للتوصل الى حلول عادلة ومتوازنة تحفظ حقوق المودعين وتشكل أساسا لإعادة الثقة.

وفي انتظار الخطة الحكومية التي تسمح بتوحيد أسعار الصرف وحماية للاستقرار الاجتماعي والاقتصادي والحد من خسائر المودعين، قرر مصرف لبنان ولمن يرغب من الاستفادة من التعميم رقم 151، رفع سعر صرف الدولار الاميركي من 3900/ل.ل. الى 8000/ل. ل على أنه وللحد من نمو الكتلة النقدية وتأثيرها على نسبة التضخم يحدد سقف المسحوبات الشهرية بحد اقصاه 3000/د. أ للحساب الواحد".

وأكد المصرف في بيانه بأن "إنصاف المودعين والحفاظ على أموالهم لا يمكن أن يتم إلا من خلال وضع الخطة المنوه عنها أعلاه وتنفيذها ويؤكد أيضا على ضرورة ملاقاته من خلال اتخاذ الاجراءات المناسبة والمبادرات الأساسية لدعم الاقتصاد وحمايته من زيادة نسبة التضخم ووضع السياسات الاقتصادية لسحب الكتلة النقدية عن طريق تفعيل الجباية وتوسيع قاعدة الشمول الضرائبي".

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام