أخبار لبنان

ميشال عون: نتمنى أن تسهم المبادرة العراقية في تخفيف الأعباء عن اللبنانيين

11 كانون الأول 2021 15:14

أشاد الرئيس ميشال عون، في كلمة ألقاها في الاحتفال بمناسبة ذكرى تأسيس الدولة العراقية اليوم التي نظّمتها السفارة العراقية في بيروت السبت، بمواقف الحكومة العراقية لدعم لبنان في مجال الطاقة، وأكد أن البلدين تربطهما علاقات أخوية وثيقة ومتطورة.

وقال عون: "تربط لبنان والعراق علاقات أخوية وثيقة ضمن انتمائهما العربي، تزيدها الأيام والسنوات غنى وتعاوناً ومشاركة حتى في الظروف والأحداث. فقد شاءت الأقدار أن يكون إعلان دولة لبنان الكبير متزامناً مع ثورتكم بفارق سنة واحدة فقط، وشاءت أيضاً أن تتشابه التحديات التي واجهها شعبانا، أمنية كانت أم اقتصادية".

وتوجه إلى الشعب العراقي بالقول: "ليُسعدني أن أخاطبكم في هذه المناسبة، وأشارككم مشاعر العزّ والفخر وأنتم تتحدّرون من أرض خصبة بتاريخها الحضاري وعراقة تراثها، ومفكّريها، وأدبائها، ومساهمتها الثريّة في مسار الإنسانية نحو الارتقاء والتطوّر".

وأضاف: إن "لبنان يحفظ لشعبكم مشاعرَ التقدير والامتنان، لوقوفه الدائم إلى جانبه في كافّة الظروف والمراحل، بالرغم من التحدّيات الصعبة التي تواجهكم، وآخرُ غيث الأخوّة كان عبر مبادرة مسؤولي العراق إلى اتّخاذ قرار بتزويد لبنان بالنفطِ لتشغيل معامل الكهرباء لدينا".

ووجه تحية "تقديرٍ قلبية لرئيس الجمهورية العراقية برهم صالح، ورئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، والمسؤولين المعنيين بهذا الملف، على هذه المبادرة التي نأمل بأن تسهم قريباً في تغطيةِ جانبٍ من احتياجات شعبِنا، وتخفيف بعض الأعباءِ عنه".

ودعا العراقيين إلى أن يكون "أملكم بالغدِ كبيراً، وبأنفسكم أكبر، لأنكم شعبٌ أصيل ومتجذّر بالشهامة والمروءة والاستنارة ولتكن مئوية تأسيس دولة العراق باباً لمستقبلٍ تصنعونه بأحلامكم الحيّة، واتّحاد إرادتكم، وبيننا وبينكم مسيرة لن تنقطع، وقودها المحبّة، وتبادل الاحترام".

من جانبه، أثنى السفير العراقي لدى لبنان حيدر شيّاع البراك، في تصريحٍ لوكالة الأنباء العراقية، على "متانة العلاقات الثنائية بين لبنان والعراق"، مؤكداً على "العمل في تطويرها بما يصبّ في مصلحة البلدين الشقيقين".

وقال السفير العراقي في كلمته: "شهدت هذه الحقبة من الزمن الكثير من المتغيرات والتحولات في النظام السياسي والاجتماعي والاقتصادي للدولة العراقية، وأسست لقيام بلد مستقل وذو سيادة له تأثيره العربي والإقليمي والدولي، ولنا الحق بأن نفتخر بأننا من أوائل الدول التي أعلنت عن تشكيلها في المنطقة. وفي هذه المناسبة فإنني انتهز هذه الذكرى السعيدة لتهنئة لبنان رئاسة وحكومة وشعباً لقيام الدولة اللبنانية".

وقال وزير الطاقة وليد فياض في تصريح لوكالة الأنباء العراقية: إن "دور العراق كبير في مساعدة لبنان على صعيد إرسال النفط، ما يحسّن التغذية الكهربائية في ظل الأزمة الراهنة التي تمر بها البلاد".

النهضة نيوز - وكالات