أخبار

إيران تحتج على العقوبات الأمريكية الأخيرة المتزامنة مع المباحثات النووية في فيينا

13 كانون الأول 2021 18:36

احتجت إيران على العقوبات التي قامت الولايات المتحدة بفرضها على عدد من الأفراد والكيانات الإيرانية بالتزامن مع المباحثات النووية في فيينا.

حيث نقل موقع روسيا اليوم، عن وكالة "تسنيم" بأن الوفد الإيراني وبعض الوفود الأخرى احتجوا على القرار الأمريكي بفرض عقوبات جديدة عشية المباحثات في فيينا.

ووفق الوكالة فقد قال فريق التفاوض الإيراني، أثناء إعداده قائمة العقوبات التي فرضتها واشنطن في نفس وقت المباحثات، إن واشنطن لا يمكنها المطالبة بالعودة إلى الاتفاق النووي مع استمرارها ممارسة الضغوط القصوى على الشعب الإيراني.

وشدد الجانب الإيراني على أن استمرار الولايات المتحدة بهذا النهج سينعكس سلبا على المباحثات ولن يؤدي إلا إلى المزيد من التعقيد فيها.

ولفت الموقع إلى أن الخزانة الأمريكية قد أعلنت بأنها فرضت عقوبات على كيانات وأفراد في إيران، بسبب "القمع العنيف للمحتجين المسالمين وسجناء الرأي" في البلاد.

ويذكر أن هذه العقوبات تزامنت مع انطلاق جولة جديدة من المحادثات النووية لإحياء الاتفاق النووي بدأت في فيينا بين إيران والدول الكبرى بعد خمسة أشهر على توقفها، فيما تشارك الولايات المتحدة في هذه المحادثات بشكل غير مباشر.

وقد أعلنت إيران قبل بدء محادثات فيينا بأن هدفها الأول من المفاوضات في فيينا هو إلغاء جميع العقوبات المفروضة على إيران، أما الهدف الثاني فهو تسهيل انتفاع طهران بالعلوم النووية ضمن حقوق الشعب الإيراني.

المصدر: روسيا اليوم