أخبار

أذربيجان تعلن تسليم أرمينيا عشرة عسكريين بعد وساطة الاتحاد الأوروبي

19 كانون الأول 2021 13:19

أعلنت السلطات الأذربيجانية اليوم الأحد، بأنها قامت بتسليم عشرة عسكريين إلى أرمينيا كانت قد اعتقلتهم في مواجهة سابقة مع القوات الأرمينية بناء على وساطة قام بها الاتحاد الأوروبي.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد أكدت لجنة شؤون السجناء والمفقودين والرهائن الأذربيجانية، في بيان لها تسليم العسكريين الأرمنيين بالقول: "كنتيجة للاجتماع الثلاثي بين رئيس الاتحاد الأوروبي شارل ميشيل ورئيس أذربيجان إلهام علييف ورئيس الوزراء الأرمني نيكول باشينيان في بروكسل في 14 ديسمبر 2021، وكذلك الاجتماع الثنائي في 19 ديسمبر، قامت باكو بتسليم يريفان 10 من العسكريين، بوساطة من الاتحاد الأوروبي".

كما لفت البيان إلى أن "اعتقال العسكريين العشرة المذكورين، تم في 16 نوفمبر 2021 أثناء التصدي لاستفزاز من جانب القوات المسلحة الأرمينية في كلبجار".

ويذكر أن الحدود الأرمينية الأذربيجانية شهدت العديد من تبادل إطلاق النار في الأشهر الماضية رغم الاتفاق على وقف الأعمال القتالية الذي جرى بوساطة روسية في التاسع من تشرين الثاني/ نوفمبر العام 2020، بعد أن خاضت القوات الأرمينية والأذربيجانية قتالا عنيفا أواخر أيلول من العام ذاته في إقليم قره باغ المتنازع عليه، والذي أسفر عن تقدم القوات الأذربيجانية واحتفاظها بالأراضي التي سيطرت عليها بموجب الاتفاق.

مع الإشارة إلى أن السلطات الأرمينية والأذربيجانية كانت قد كشفت منتصف شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي حصيلة تجدد المواجهات العسكرية بين البلدين لتؤكد وزارة الدفاع الأرمينية بأنها فقدت الاتصال مع 24 جنديا فيما قتل عسكري واحد، وتم أسر 13 جنديا آخر، وبأن نقطتي مراقبة تابعتين للجيش الأرمني وقعتا تحت سيطرة القوات الأذربيجانية، فيما أعلنت أذربيجان عن مقتل 7 من جنودها وإصابة 10 آخرين.

المصدر: روسيا اليوم