أخبار

السفير الأمريكي في ليبيا يعلن دعم بلاده إجراء الانتخابات في ليبيا ويؤكد وجود عقبات تعترضها

20 كانون الأول 2021 21:15

أعلن السفير الأمريكي في ليبيا ريتشارد نورلاند اليوم الإثنين، دعم واشنطن إجراء الانتخابات الليبية، مؤكدا وجود عقبات تعترض سير العملية الانتخابية.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد أوضح نورلاند، وجود عقبات تعترض سير العملية الانتخابية في ليبيا تتعلق بالجانبين القانوني والسياسي منها ما يخص قائمة المرشحين للرئاسة.

ونقلت وكالة الأنباء الليبية قول نورلاند في مؤتمر صحفي في العاصمة الليبية طرابلس: "إن تلك العقبات تحتاج إلى قرار وطني على مستوى سياسي وإرادة سياسية ليبية، مؤكدا دعم بلاده لليبيا بكل ما تستطيع لتسير نحو الانتخابات".

وأشار السفير الأمريكي إلى أن واشنطن تدعم بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا والسيدة "ستيفاني ويليامز" مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة، في أداء مهامها من أجل مستقبل أفضل لليبيا فيما يتعلق للعملية الانتخابية المزمع عقدها.

وأضاف "نحن نعمل لنكون شركاء في هذه العملية، مما يسمح لليبيين باتخاذ خيارهم، نحن لا ندعم أي مرشح معين، لكننا ندعم العملية، ستواصل الولايات المتحدة التفاعل مع المؤسسات والقادة الليبيين بهدف إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية سلمية، حرة ونزيهة وشاملة وذات مصداقية تمهد الطريق لمستقبل موحد ومستقر لليبيا".

وأشار الموقع إلى أن الانتخابات الرئاسية الليبية كان من المفترض أن تجري في 24 كانون الأول/ديسمبر الجاري، وفق الخطة التي ترعاها الأمم المتحدة وتحظى بدعم دولي، لكن المفوضية العليا للانتخابات أعلنت إرجاء إعلان القائمة النهائية للمرشحين على الرئاسة، إلى حين تسوية بعض المسائل القانونية.

ويذكر أن أبرز المرشحين لخوض الانتخابات الرئاسية الليبية هم عبد الحميد الدبيبة رئيس حكومة الوحدة، وقائد الجيش الوطني الليبي اللواء خليفة حفتر، إضافة إلى سيف الإسلام القذافي نجل الزعيم الليبي معمر القذافي.

المصدر: سبوتنيك