أخبار

الخارجية الإيرانية تعلن وفاة السفير الإيراني لدى حكومة صنعاء بعد أيام من نجاح نقله للعلاج

21 كانون الأول 2021 10:14

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية اليوم الثلاثاء وفاة السفير الإيراني لدى حكومة صنعاء في اليمن حسن إيرلو، بعد أيام من تمكنها من نقله للعلاج بعد إصابته بفيروس كورونا.

حيث نقل موقع سبوتنيك عن وكالة فارس الإيرانية، قول المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده، بأن "إيرلو أصيب بفيروس كورونا في محل مهمته في اليمن، وعاد إلى البلاد للأسف في ظروف غير مواتية بسبب التعاون المتأخر من بعض الدول".

وأشار زاده إلى أن السفير إيرلو "استشهد فجر اليوم على الرغم من استخدام جميع مراحل العلاج لتحسين حالته الصحية".

ويذكر أن الخارجية الإيرانية كانت قد أوضحت في وقت سابق بأن سفيرها في صنعاء حسن إيرلو، أصيب بفيروس كورونا وبأنه بحاجة لعناية طبية عاجلة، ونظرا لذلك، فقد قامت وزارة الخارجية باتصالات مع بعض الدول، من أجل نقله إلى إيران لتلقي العلاج.

وكانت إيران قد عينت السفير حسن إيرلو في صنعاء الخاضعة لسيطرة أنصار الله الحوثيين في 18 أكتوبر 2020، الأمر الذي انتقدته حكومة عبد ربه منصور هادي معتبرة أنها خطوة غير قانونية وتدخل سافر.

مع الإشارة إلى أن المملكة العربية السعودية قادت تحالفا منذ العام 2015، لدعم قوات حكومة عبد ربه منصور هادي المعترف بها دوليا، إثر سيطرة أنصار الله ووحدات من الجيش اليمني على العاصمة صنعاء، لتقترب حرب اليمن من عامها السابع مخلفة عشرات الآلاف من الضحايا والمصابين وملايين المهجرين وكارثة إنسانية وسط تفاقم الجوع والفقر والمرض.

المصدر: سبوتنيك