رئيس الوزراء الإيطالي: الاتحاد الأوروبي ليس لديه أي قدرات لفرض عقوبات على روسيا في مجال الغاز

نقلت وكالة سبوتنيك إنترناشيونال، عن رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي، قوله اليوم الأربعاء، بأن الاتحاد الأوروبي ليس لديه أي قدرات لفرض عقوبات على روسيا في مجال الغاز وليس في وضع يسمح له بذلك.

وقال دراجي في مؤتمره الصحفي لنهاية العام: "دعونا، نحن الأوروبيون، نسأل أنفسنا هذا السؤال، إذا أردنا فرض عقوبات على الغاز، وما إذا كنا قادرين حقاً على ذلك، فنحن أقوياء بما يكفي، لقد حان الوقت الآن، ولكن من الواضح أن الإجابات ستكون كلها سلبية".

وقال رئيس الوزراء أنه يتعين على الاتحاد الأوروبي في الوقت الحالي مواصلة الحوار مع روسيا، مضيفاً أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "يريد أن يكون في حالة مفاوضات يكون فيها تطور الأحداث ممكناً، وهو ما لن يؤدي إلى عواقب لا رجعة فيها".

ولفتت الوكالة إلى أن الانتهاء من خط أنابيب الغاز الروسي الأوروبي المشترك السيل الشمالي2، قد تم في وقت سابق من هذا العام، ومع ذلك، فإنه لا يزال ينتظر التصديق من قبل المنظمين الألمان والأوروبيين، ومع ذلك، فقد أشارت بعض التقارير الأخيرة إلى احتمال توقف المشروع بسبب تصاعد التوترات بين روسيا وأوكرانيا.

وأشارت الوكالة إلى أن موسكو رفضت مراراً المزاعم حول خطط "الغزو" لأوكرانيا وحذرت من تسييس خط الأنابيب، كما انتقدت روسيا العقوبات الأمريكية ضد خط الأنابيب، والتي تهدف إلى وقف بنائه، قائلة إنه مثال على "المنافسة غير العادلة".

وبينما لا تزال الموافقة على المشروع قيد الدراسة، تواجه أوروبا ارتفاعاً غير مسبوق في أسعار الغاز، حيث وصلت العقود الآجلة للغاز إلى مستوى قياسي بلغ 2187 دولار لكل 1000 متر مكعب.

المصدر: سبوتنيك إنترناشيونال