باحثون يكشفون الاختلاف بين أعراض متحور دلتا و أوميكرون

علوم

باحثون يكشفون الاختلاف بين أعراض متحور دلتا و أوميكرون

24 كانون الأول 2021 18:57

مع استمرار ارتفاع حالات متحور أوميكرون من فيروس كوفيد-19 في العالم، يتساءل الناس عن كيفية اختلاف الأعراض عن المرض الناجم عن طفرة دلتا، ويقول الخبراء أن أعراض كلا المرضين متشابهة، ولكن هناك اختلافات دقيقة في كيفية تأثير أوميكرون على ضحاياه.



السرعة الهائلة لانتشار أوميكرون 


أثارت السرعة الهائلة لانتشار أوميكرون قلق العديد من الناس، خاصة الآن على أعتاب السفر والتجمعات في العطلات.


وقالت الدكتورة كاثرين بويلنغ، طبيبة الأطفال وأخصائية الأمراض المعدية في نورث كارولينا: "إن هذا يحدث في وقت غير مناسب للغاية".


هل نزلات البرد من أعراض أوميكرون


وتقول بويلنغ أن الأدلة المبكرة تظهر بالنسبة للأشخاص الذين يواكبون لقاحاتهم، أن الأعراض قد تكون مرض خفيف يشبه نزلات البرد مثل السعال والتعب والاحتقان أو سيلان الأنف.


ووفقاً لصحيفة نيويورك تايمز، فإن معظم اختبارات تفاعل البوليميراز المتسلسل PCR ومستضد فيروس كوفيد-19 السريع يمكنها تحديد أوميكرون لكن إدارة الغذاء والدواء أشارت إلى أن العديد من الاختبارات لا تفعل ذلك، ولذلك، من المهم الانتباه إلى الأعراض، حيث تشير البيانات الحديثة الصادرة من جنوب إفريقيا إلى أن الأشخاص الذين يعانون من الأوميكرون عادة ما يبلغون عن وجود حكة في الحلق إلى جانب احتقان الأنف وسعال جاف وآلام في العضلات أسفل الظهر.


الأشخاص المصابين بمتحور دلتا


لكن آشلي ريتر، ممرضة طب الشيخوخة والرئيس التنفيذي لمؤسسة بانديميك، تشير إلى أن الأشخاص المصابين بمتحور دلتا قد عانوا أيضاً من هذه الأعراض، ويتوقع خبراء آخرون أنه كلما تم الإبلاغ عن المزيد من حالات الأوميكرون، ستتداخل الأعراض بين المتحورات.


فقدان حاسة التذوق والشم 


الاختلاف الوحيد الذي اكتشفه الباحثون هو فقدان حاسة التذوق والشم، فمع سلالة سارس-كوفيد-2 الأصلية، أبلغ 48٪ من المرضى عن فقد حاسة الشم و 41٪ أفادوا بفقدان حاسة التذوق، وحتى الآن، وجدت البيانات الخاصة بالأشخاص الذين تم تطعيمهم في النرويج والذين أصيبوا بالأوميكرون أن 23٪ فقط من المرضى أبلغوا عن فقدان حاسة التذوق، و 12٪ أفادوا بفقدان حاسة الشم. 


أعراض متحور أوميكرون


يعتقد الخبراء أن الاختلاف في الأعراض قد يكون بسبب حالة تطعيم الشخص، وليس بسبب سلالة الفيروس، وتقول مايا كلارك-كوتايا، وهي أستاذ مساعد في التمريض في كلية مايرز للتمريض بجامعة نيويورك، أن أهم الأعراض هي احتقان وضغط الجيوب الأنفية وآلام الجيوب الأنفية، وأن أولئك الذين لم يتم تطعيمهم هم الأكثر عرضة للإصابة بضيق في التنفس والسعال، إلى جانب أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا.


وتقول كلارك-كوتايا أنها تحدثت إلى مرضى أوميكرون المحصنين الذين أفادوا أن أعراضهم تشبه "نزلة برد قوية"، بينما يعاني المصابون غير المحصنين من ضيق في التنفس وأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا التي تم الإبلاغ عنها مع السلالات السابقة.


الفرق بين أعراض أوميكرون ودلتا


الفرق الآخر هو أن أوميكرون لديه فترة حضانة أقصر، حيث يعاني الأشخاص الذين يتعرضون للمتحور من الأعراض في غضون ثلاثة أيام، مقابل أربعة أيام لمتحور دلتا وخمسة أيام لفيروس كورونا الأصلي.



المصدر: موقع نيوز ماكس