تلسكوب جيمس ويب المداري ينفصل عن صاروخ آريان 5 الحامل بنجاح

منوعات

تلسكوب جيمس ويب المداري ينفصل عن صاروخ آريان 5 الحامل بنجاح

25 كانون الأول 2021 18:50

بحسب وكالة الفضاء الأوروبية، سيسافر التلسكوب إلى وجهته عند نقطة لاغرانج الثانية لمدة أربعة أسابيع. 



صاروخ آريان 5 


انفصل جزء الحمولة من صاروخ آريان 5 الذي يحمل تلسكوب جيمس ويب المداري عن الصاروخ، وفقاً لبث مباشر عبر الإنترنت من أريان سبيس.


انفصل تلسكوب جيمس ويب المداري عن صاروخ آريان 5 الحامل، وألقى التلسكوب في المدار، وسيسافر التلسكوب إلى وجهته عند نقطة لاغرانج الثانية لمدة أربعة أسابيع، وفقاً لوكالة الفضاء الأوروبية "إيسا"، وتقع هذه النقطة على بعد أربعة أضعاف بُعد الأرض عن القمر على الجانب الآخر من الشمس.


تم التخطيط مبدئياً للإطلاق في 18 كانون الأول، ولكن تم تأجيله عدة مرات لأسباب مختلفة.


تلسكوب جيمس ويب 


تلسكوب جيمس ويب هو مشروع مشترك بين وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية ووكالة الفضاء الكندية، ووفقاً لأخبار الفضاء، استثمرت وكالة ناسا 8.8 مليار دولار، بينما استثمرت وكالة الفضاء الأوروبية 815 مليون دولار، واستثمرت كندا 165 مليون دولار.


سيحل التلسكوب، الذي سمي على اسم قائد برنامج أبولو، جيمس ويب، محل تلسكوب هابل، وكان من المخطط في البداية لعام 2013، لكن المشروع تأخر عن الجدول الزمني، حيث اعترفت ناسا لاحقاً بأن مطوري التلسكوب "قللوا من أهمية تعقيده التقني".


مواصفات تلسكوب جيمس ويب


سيكون التلسكوب مزوداً بمرآة يبلغ ارتفاعها 6.5 متر، وهي الأكبر التي تم إرسالها إلى المدار على الإطلاق، سوف يدرس جيمس ويب أقدم النجوم والمجرات التي تشكلت بعد الانفجار العظيم، ويبحث عن الكواكب التي يحتمل أن تكون صالحة للسكن، ومن المتوقع أن يعمل لمدة 10 سنوات.



المصدر: موقع تاس