أخبار

الأمم المتحدة تؤكد أن أهلية سيف الإسلام القذافي للترشح إلى الانتخابات الرئاسية الليبية شأن داخلي

26 كانون الأول 2021 15:50

أعلنت المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا ستيفاني ويليامز اليوم الأحد، بأن البت في أهلية سيف الإسلام القذافي للترشح إلى الانتخابات الرئاسية الليبية هو شأن داخلي.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد أوضحت ويليامز في حوار صحفي بأن قرار البت في أهلية سيف الإسلام القذافي نجل الزعيم الليبي معمر القذافي للترشح إلى الانتخابات الرئاسية في ليبيا هو "شأن ليبي خاص يتخذه القضاء"، داعية جميع الأطراف إلى "الامتثال لما يصدر من أحكام".

ولفتت ويليامز، في معرض إجابتها على سؤال عما إذا كان يحق لرئيس حكومة الوحدة الوطنية الانتقالية عبد الحميد الدبيبة الترشح، إلى أن جميع من كانوا مترشحين لمناصب السلطة التنفيذية خلال عملية ملتقى الحوار السياسي الليبي تقدموا بتعهدات خطية بعدم الترشح في هذه الانتخابات، مضيفة: "يجب على الجميع احترام السيادة الليبية واستقلالية القضاء".

كما بينت بأن تحديد موعد جديد للانتخابات التي تم تأجيلها في وقت سابق من الأسبوع الجاري يعود إلى السلطات المختصة في ليبيا، أي مجلس النواب والمفوضية العليا للانتخابات والقضاء، معربة عن أتم استعداد الأمم المتحدة لـ"مساعدة الليبيين في تذليل جميع الصعوبات وإيجاد ظروف مناسبة وفي أسرع وقت ممكن من أجل ضمان إجراء انتخابات حرة ونزيهة وذات مصداقية".

ويذكر أن الانتخابات الرئاسية الليبية كان من المفترض أن تجري في 24 كانون الأول/ديسمبر الحالي، لكن المفوضية العليا للانتخابات أعلنت إرجاء إعلان القائمة النهائية للمرشحين على الرئاسة، إلى حين تسوية بعض المسائل القانونية.

مع الإشارة إلى أن أبرز المرشحين لخوض الانتخابات الرئاسية الليبية هم عبد الحميد الدبيبة رئيس حكومة الوحدة، وقائد الجيش الوطني الليبي اللواء خليفة حفتر، إضافة إلى سيف الإسلام القذافي نجل الزعيم الليبي معمر القذافي.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية، قد وجهت دعوة إلى جميع دول العالم في وقت سابق من الشهر الجاري، للتعاون لاعتقال سيف الإسلام القذافي نجل الزعيم الليبي السابق معمر القذافي وإحالته إلى المحكمة.

المصدر: روسيا اليوم