أخبار

سورية تؤكد الانتهاء من صيانة خط الربط الكهربائي مع الأردن ولبنان الخميس القادم

28 كانون الأول 2021 12:21

أكد مدير عام مؤسسة نقل وتوزيع الكهرباء السوري فواز الضاهر، بأن أعمال صيانة وتأهيل خط الربط الكهربائي مع الأردن ولبنان، ستنتهي يوم الخميس القادم.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد أوضح الضاهر في حديث لصحيفة الوطن، بأن يوم الخميس القادم ستنتهي أعمال الصيانة والتأهيل لخط الربط الكهربائي مع الأردن ولبنان، حيث تكون ورشات شركات الكهرباء العاملة في إصلاح هذا الخط قد أنهت أعمالها الفنية ونصبت أبراج الشبكة، ليصبح الجزء السوري من خط الربط جاهزا للدخول في الخدمة.

كما لفت الضاهر إلى أن مسألة تغذية الخط بالطاقة الكهربائية يعود لجهوزية الجهة المغذية (الأردن).

وبين أن خط الكهرباء الذي يربط بين الأردن وسورية وصولا إلى لبنان تعرض جزء منه لأعمال التدمير والتخريب خلال السنوات الماضية على مسافة 87 كم، بدءا من الحدود الأردنية السورية، حتى منطقة الدير علي، وأن هذه المسافة هي جزء من الخط الأساسي الذي يربط شمال العاصمة الأردنية (عمان) بمنطقة (الدير علي) جنوب دمشق على طول 144.5 كم.

وأوضح الضاهر أن الأضرار التي لحقت بالخط شملت تدمير نحو 80 برجا، وتخريب وسرقة نحو 195 كم من الأمراس، وهو ما يعادل 410 أطنان، وأضاف: "وكانت هناك حاجة لنحو 10 آلاف صحن لإصلاح التخريب الذي لحق بالعوازل".

ويذكر أن لبنان والأردن وسورية، قد أعلنوا نهاية شهر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، بأنهم قد توصلوا إلى اتفاق نهائي لنقل الكهرباء الأردنية إلى لبنان عبر سورية.

المصدر: روسيا اليوم