أوكرانيا تستعد لإنتاج قاذفة صواريخ بوريفيا 220 ملم تعتمد على هيكل شاحنة تاترا

الرصد العسكري

أوكرانيا تستعد لإنتاج قاذفة صواريخ بوريفيا 220 ملم تعتمد على هيكل شاحنة تاترا

28 كانون الأول 2021 23:05

وفقاً للمعلومات التي نشرها موقع "ديفينس إكسبريس" في 23 كانون الأول 2021 ، فإن الشركة الأوكرانية "شيبيتيفكا" ستنتج صواريخ بوريفيا 220 مم ، وهو نظام إطلاق الصواريخ المتعددة، استناداً إلى هيكل شاحنة تاترا T-815-7 8x8 من الشركة التشيكية "إكسكاليبر".



نظام صواريخ بوريفيا


بوريفيا هو صاروخ عيار 220 مم، تم تصميمه وإنتاجه بالكامل في أوكرانيا، وفي تشرين الثاني 2020، أفيد أن الشركة الأوكرانية شيبيتيفكا، وفقاً لقرار مشترك مع وزارة الدفاع، اختبرت أحدث إصدار من بوريفيا، حيث سيحل نظام قاذفة الصواريخ الجديد محل الصاروخ السوفياتي القديم BM-27 أوراغان.


الشاحنة العسكرية التشيكية تاترا 


يعتمد صاروخ بوريفيا على هيكل الشاحنة العسكرية التشيكية 8x8 تاترا T815، وهو أحدث جيل من الشاحنات العسكرية في عائلة تاترا، وتم تجهيز الشاحنة بكابينة طاقم مدرعة ذات أبواب مزدوجة توفر الحماية من إطلاق الأسلحة الصغيرة بالإضافة إلى الحماية من الألغام.


شاحنة تاترا مزودة بمحرك ديزل مبرد بالهواء، من النوع V، رباعي الأشواط، مع شاحن توربيني، ومبرد بالهواء، يعمل بالحقن المباشر، بالإضافة إلى ناقل حركة يدوي 14 سرعة مع انقسام نصف أوتوماتيكي، 14 سرعة للأمام و 2 للخلف، كما يمكن للشاحنة أن تسير بسرعة قصوى على الطريق تبلغ 105 كم في الساعة مع أقصى مدى يبلغ 700 كم.


مواصفات نظام صواريخ بوريفيا


تم تجهيز صواريخ بوريفيا بمحطة إطلاق صواريخ تبدو مشابهة لمحطة إم إل آر إس BM-27 9P140 السوفيتية الصنع، حيث يتم ترتيب أنابيب الإطلاق في ثلاثة رفوف، حيث يحتوي الرفوف السفلية على ستة أنابيب لكل منهما بينما يحتوي الرف العلوي على أربعة أنابيب.


تم تجهيز صواريخ بوريفيا عيار 220 مم بنظام رقمي للتحكم في النيران، بما في ذلك نظام تبادل المعلومات في ساحة المعركة، ويسمح ذلك بإدراج الهدف في دائرة استطلاع وإطلاق واحدة، عندما يتم نقل المعلومات من مركبات الاستطلاع، مثل الطائرات بدون طيار، عبر الإنترنت إلى وسائل التدمير، وهذا يقلل الوقت من اكتشاف الهدف إلى التدمير إلى دقائق.


كما يمكن للصواريخ التي تطلقها BM-27 أن تصل إلى مدى إطلاق نار من 35 إلى 40 كم، بينما يبلغ مدى إطلاق صاروخ بوريفيا من 35 إلى 65 كم، ويمكن لصواريخ بوريفيا إطلاق جميع الصواريخ عيار 220 ملم بما في ذلك 9M27F HE-فراغ متشظية شديدة الانفجار، والصواريخ غير الموجهة 9M27K المحملة بذخائر متشظية، 9M59 و 9M27K2، كما تم تجهيز قذيفة صاروخية 9M59 برأس حربي عنقودي مزود بألغام مضادة للدبابات. 


صُممت الصواريخ غير الموجهة للإعداد التشغيلي عن بعد لحقول الألغام المضادة للدبابات أمام وحدات المعدات العسكرية للعدو عند حافة الهجوم وفي المنطقة التي تتركز فيها هذه القوات.



المصدر: Army Recognition