أخبار

دبلوماسية روسية: موسكو تعتبر اتفاقية أوكوس خطيرة للغاية وستفاقم سباق التسلح بدلا من الاستقرار في المنطقة

29 كانون الأول 2021 14:23

أفادت وكالة تاس بأن السفيرة الروسية في إندونيسيا ترى بأن الشراكة الأمنية الثلاثية تحت مسمى اتفاقية أوكوس، ستؤدي إلى تفاقم سباق التسلح بدلاً من تحقيق الاستقرار في المنطقة.

وبحسب الوكالة فقد أشارت سفيرة روسيا في إندونيسيا، ليودميلا فوروبيوفا إلى أن الشراكة الأمنية الثلاثية بين أستراليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة "أوكوس" تثير مخاوف موسكو في مناطق المحيطين الهندي والهادئ.

وقالت المبعوثة الروسية في مقابلة مع موقع ميرديكا: "أريد أن أقول إننا نعتبر هذه الشراكة خطيرة للغاية، إنها لن تجلب السلام إلى المنطقة أو لإندونيسيا"، وبحسب قولها، فإن اتفاقية أوكوس ستؤدي إلى تفاقم سباق التسلح بدلاً من تحقيق الاستقرار في المنطقة.

وشددت فوروبيوفا على موقف وزارة الخارجية الإندونيسية من اتفاقية أوكوس، وقالت "رد فعل إندونيسيا ليس مفاجئاً، لأن من يريد أن يكون له جيران يملكون غواصات نووية، هل سيجعل ذلك المنطقة أكثر سلاماً واستقراراً؟ لا أعتقد ذلك".

هذا ودافعت السفيرة الروسية عن عدم خلق خطوط انقسام في المنطقة كما فعلت الولايات المتحدة وحلفاؤها.

وأشارت الوكالة إلى أن الولايات المتحدة وأستراليا والمملكة المتحدة قد أعلنوا في 15 أيلول الماضي، عن إنشاء أوكوس، وهو اتفاق أمني جديد كان من المقرر أن تقوم كانبيرا بموجبه ببناء ثماني غواصات تعمل بالطاقة النووية على الأقل بمساعدة التقنيات الأمريكية، وبموجب الاتفاق، تخطط أستراليا أيضاً لتزويد قواتها المسلحة بصواريخ كروز الأمريكية.

المصدر: وكالة تاس