خبراء: يجب تناول بعض الأدوية في أوقات محددة من اليوم لتحقيق أقصى قدر من الفعالية

علوم

خبراء: يجب تناول بعض الأدوية في أوقات محددة من اليوم لتحقيق أقصى قدر من الفعالية

29 كانون الأول 2021 17:52

عندما تقول بطاقة الوصفة الطبية، "خذ قرص واحد عن طريق الفم مرة واحدة يومياً"، فهل هذا يعني كل يوم في الساعة 8 صباحاً؟ متى تأكل الغداء؟ أي وقت يناسبك؟




العلاج الزمني


هذا يعتمد على عدة أمور، كما يقول الخبراء في هارفارد هيلث، لتحقيق أقصى قدر من الفعالية، يجب تناول بعض الأدوية في أوقات محددة من اليوم، ويُطلق على هذا النهج "العلاج الزمني" وتظهر الأبحاث أنه عند تناول الأدوية الموصوفة لك لا يمكن أن تعزز فعاليتها فحسب، بل تمنع أيضاً الآثار الجانبية غير السارة المحتملة، فيما يلي بعض فئات الأدوية والتوصيات بشأن موعد تناولها، ولكن تحقق دائماً مع ممارس الرعاية الصحية الخاص بك أو الصيدلي الخاص بك لضمان سلامتك الشخصية:


• ضغط الدم: 


يعتمد التوقيت على نوع الدواء الذي تتناوله، كما يقول الدكتور جونوي ليو، طبيب الداخلية في مركز أورورا ويلكينسون الطبي في سوميت، ويسكونسن، وبشكل عام، إذا كنت تتناول أقراص مدرة للبول للتحكم في ضغط الدم، فتناولها في وقت مبكر من اليوم، حيث تميل مدرات البول إلى جعلك تتبول بشكل متكرر، لذلك لا ترغب في تعطيل نومك عن طريق تناول هذه الأدوية في الليل، قد يؤدي تناول أنواع أخرى من حبوب ضغط الدم في الليل مثل مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين وحاصرات مستقبل الأنجيوتنسين إلى تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أو النوبة القلبية.


• الغدة الدرقية: 


يقول ليو أنه من الأفضل تناول دواء الغدة الدرقية أول شيء في الصباح، نظراً لأن أدوية الغدة الدرقية يمكن أن تتفاعل مع الأدوية الأخرى ، فتناولها دائمًا على معدة فارغة بدون أدوية أخرى.


• هشاشة العظام: 


من الأفضل تناول البايفوسفونيت، الموصوف لمنع فقدان العظام لدى الأشخاص المصابين بهشاشة العظام، في الصباح، كما يقول جوشوا جاني، الأستاذ المساعد في الطب في كلية هارفارد تي إتش تشان للصحة العامة، ويقول: "خذهم أول شيء في الصباح مع كوب كبير من الماء العادي، قبل 30 دقيقة على الأقل من تناول أو شرب أي شيء أو قبل تناول أي أدوية أخرى".


• الكوليسترول: 


يقول ليو: إذا كنت تتناول عقار الستاتين الخافض للكوليسترول، فمن الأفضل تناوله في الليل، حيث تعمل أدوية الستاتين عن طريق إبطاء عملية تكوين الكوليسترول في الجسم، لذلك عندما لا تأكل لفترة طويلة أو تنام، يرتفع إنتاج الكوليسترول.


• نوبات الربو: 


تحدث نوبات الربو بمعدل 50 إلى 100 مرة أكثر بين 4 صباحاً و 6 صباحاً أكثر من أي وقت آخر في اليوم، ويستيقظ أربعة من كل 10 أشخاص كل ليلة وهم يعانون من صعوبة في التنفس. تناول الدواء عن طريق الفم في منتصف بعد الظهر، وإذا كنت تستخدم الستيرويد المستنشق، فإن أفضل وقت هو وقت متأخر بعد الظهر، حيث يمنح هذا الدواء وقتاً لتقليل الالتهاب وإرخاء المسالك الهوائية قبل النوم.



المصدر: موقع نيوز ماكس