الصين توافق على ثلاث بعثات أخرى إلى القمر خلال العقد المقبل

منوعات

الصين توافق على ثلاث بعثات أخرى إلى القمر خلال العقد المقبل

31 كانون الأول 2021 16:06

ستكون أول مهمات المرحلة الرابعة للقمر التي سيتم إطلاقها هي تشانغ 7 ، ومن المتوقع إطلاقها حوالي عام 2024، عندما من المتوقع أن تعيد ناسا البشر إلى القمر.



المهمة الصينية متعددة الأغراض


ستكون المهمة الصينية متعددة الأغراض، بما في ذلك قمر صناعي متنقل، ومركبة هبوط، وعربة جوالة، ومركبة طيران صغيرة، على غرار طائرة الهليكوبتر "إينجينيويتي" التابعة لناسا والمستخدمة على سطح المريخ.


الجليد في القطب الجنوبي للقمر 


تم تصميم مجموعة مركبات القمر للبحث عن أدلة على وجود الجليد في القطب الجنوبي للقمر، والذي يمكن أن يوفر الماء والوقود لمستعمرة مستقبلية.


وسيحملون عدداً من الأدوات العلمية، بما في ذلك الرادار والكاميرا وكاميرا التصوير المعدني ومقياس الحرارة وحتى محلل جزيئات الماء.


والهدف هو تكوين صورة شاملة لبيئة القمر، وسيتم إطلاقه على أكبر صاروخ صيني لونغ مارش 5.


تشانغ ٦


سيتم إطلاق تشانغ 6 في المرتبة الثانية، على الرغم من عدم تحديد تواريخ محددة لموعد مغادرة الأرض.


كان من المتصور في الأصل أن يكون نسخة احتياطية لمهمة عودة عينة تشانغ 5، والتي أعادت عينات الصخور إلى الأرض في كانون الأول 2020.


أما الآن فهي مهمة في حد ذاتها، حيث ستبني على نجاح مهمة تشانغ 5، من خلال إعادة عينات الصخور إلى الأرض، ولكن أيضاً تحمل حمولات علمية لشركاء دوليين بما في ذلك فرنسا وإيطاليا وروسيا والسويد.


المرحلة الرابعة من الخطة القمرية الصينية 


ستكون هذه هي المرحلة الرابعة من الخطة القمرية الصينية، التي سبق لها أن قامت بتصوير الجانب المظلم، وإعادة عينات من صخور القمر إلى الأرض.


ستصبح البعثات المستقبلية، المقرر أن تبدأ في عام 2024، معقدة بشكل متزايد، مما يؤدي إلى إنشاء النموذج الأساسي لمحطة أبحاث القمر المبنية على القمر.


هذه المحطة هي مشروع مشترك مع وكالة الفضاء الروسية، روسكوزموس، ومن المتوقع أن يتم تشغيلها قبل مهمة مأهولة مشتركة في عام 2030.


وقال وو يان هوا، نائب رئيس إدارة الفضاء الوطنية الصينية، أن ثلاثية المهام غير المأهولة على القمر ، المعروفة باسم تشانغ 6 و 7 و 8، ستنطلق طوال عشرينيات القرن الماضي على مجموعة من المركبات الفضائية.


استكشاف الفضاء


تأتي هذه الخطوة كجزء من اندفاع الصين المتزايد نحو استكشاف الفضاء، والذي شهد إطلاق الأمة لمحطة الفضاء الخاصة بها في عام 2021.


محطة الأبحاث القمرية الدولية 


وستنطلق المباراة النهائية للثلاثي تشانغ 8، في نهاية العقد وهي أول مهمة تبدأ في بناء محطة الأبحاث القمرية الدولية المشتركة بين روسيا والصين.


وستختبر المهمة غير المأهولة التكنولوجيا المصممة لأخذ الموارد القمرية المحلية واستخدامها في هياكل الطباعة ثلاثية الأبعاد.


وقال وو: "الغرض الرئيسي من هذه المهمات الثلاث هو أن تبني الصين نموذج أساسي لمحطة أبحاث قمرية بالتعاون مع روسيا، مع تولي الصين زمام المبادرة".


"يمكن أن يرسي بناء المحطة أساساً متيناً لنا لاستكشاف بيئة وموارد القمر بشكل أفضل، بما في ذلك كيفية الاستخدام السلمي للموارد القمرية وتطويرها".



المصدر: ديلي ميل