البيت الأبيض يوجه وكالة ناسا لتمديد عمليات محطة الفضاء الدولية حتى عام 2030

منوعات

البيت الأبيض يوجه وكالة ناسا لتمديد عمليات محطة الفضاء الدولية حتى عام 2030

1 كانون الثاني 2022 18:18

أعطى البيت الأبيض وكالة ناسا ليلة رأس السنة الجديدة "الموافقة" لمواصلة العمليات على متن محطة الفضاء الدولية حتى عام 2030، ومنح الموقع المداري تمديد للحياة لمدة ست سنوات.



إدارة ناسا وإدارة جو بايدن

تم توجيه مدير ناسا، بيل نيلسون من قبل إدارة بايدن للعمل مع شركاء الوكالة، بما في ذلك وكالة الفضاء الأوروبية ووكالة الفضاء الكندية ووكالة استكشاف الفضاء اليابانية وشركة الفضاء الفيدرالية الروسية روسكوزموس، لتمكين وكالة الفضاء الدولية من استخدام محطة الفضاء طوال الفترة المتبقية من هذا العقد.

وقال نيلسون في بيان نُشر على موقع ناسا على الإنترنت يوم الجمعة، 31 كانون الأول: "يسعدني أن إدارة بايدن التزمت بمواصلة عمليات المحطة حتى عام 2030، تعد محطة الفضاء الدولية منارة للتعاون العلمي الدولي السلمي، وقد قادت لأكثر من 20 عاماً التطورات العلمية والتعليمية والتكنولوجية الهائلة لصالح البشرية".


محطة الفضاء الدولية

تم تمويلها في وقت سابق للاستخدام حتى عام 2024، وكانت ناسا تبحث عن طرق لتسليم عملياتها اليومية لمحطة الفضاء إلى كيانات تجارية من أجل تحرير الاعتمادات لبرنامج آرتيميس لاستكشاف القمر المأهول.

وقال نيلسون: "ستعمل مشاركة الولايات المتحدة المستمرة في محطة الفضاء الدولية على تعزيز الابتكار والقدرة التنافسية، فضلاً عن تعزيز البحث والتكنولوجيا اللازمة لإرسال أول امرأة وأول شخص ملون إلى القمر في إطار برنامج آرتيميس التابع لناسا وتمهيد الطريق لإرسال أول امرأة إلى المريخ".

سيوفر التمديد أيضاً مزيداً من الوقت لضمان تسليم سلس لأبحاث المدار الأرضي المنخفض والأنشطة التجارية من محطة الفضاء الدولية إلى البؤر الاستيطانية الخاصة الجديدة، حيث أبرمت وكالة ناسا مؤخراً اتفاقيات مع شركات لتطوير محطات فضائية تجارية إما كمنصات طيران حر أو، كتمديد مؤقت لمحطة الفضاء الدولية قبل فصلها من تلقاء نفسها.

تم إنشاء محطة الفضاء الدولية في عام 1998، وكانت موطناً لسلسلة مستمرة من أطقم الرحلات الاستكشافية لأكثر من 21 عاماً، وكمختبر للجاذبية الصغرى، استضافت المحطة أكثر من 3000 بحث علمي من أكثر من 4200 باحث من جميع أنحاء العالم، وشارك ما يقرب من 110 دول ومنطقة في الأنشطة على متن المحطة الفضائية، بما في ذلك أكثر من 1.5 مليون طالب سنوياً في أنشطة التوعية المتعلقة بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

وكالة الفضاء الأوروبية

وقد أعربت وكالة الفضاء الأوروبية في السابق عن دعمها لتمديد العمليات حتى عام 2030، وشهدت أن مختبر كيبو والمكونات ذات الصلة قادرة على دعم الأنشطة حتى ذلك الحين، واقترحت روسكوزموس ترك الشراكة في عام 2025 لصالح نشر محطتها الفضائية الخاصة بها، لكنها في الوقت نفسه قامت مؤخراً بإرفاق وحدة معملية جديدة متعددة الأغراض "نوكا" ومنفذ إرساء جديد "بريتشال" إلى الجزء الخاص بها من المحطة الدولية.

المصدر: Space.com