أخبار

الخارجية الروسية: لا ننظر إلى إفريقيا كساحة للمواجهة ومن حق أبنائها التعاون مع من يشاؤون

4 كانون الثاني 2022 14:54

أكدت الخارجية الروسية بأن موسكو لا تنظر إلى إفريقيا كساحة للمواجهة ومن حق أبنائها اختيار الدول التي سيتعاونون معها، معتبرة الانتقاد الفرنسي للتعاون المحتمل بين مالي وشركة أمنية روسية خاصة غير بناء ومبالغ فيه.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد قال مدير إدارة إفريقيا بالخارجية الروسية فسيفولود تكاتشينكو: "لا ننظر إلى إفريقيا كساحة للمواجهة بين روسيا وأي طرف آخر، نحن نعتبرها قارة، حيث نتعاون مع أصدقائنا وشركائنا الأفارقة، وعلى استعداد للتعاون مع جميع المهتمين، مع الاتحاد الأوروبي ومع الصين والدول الأخرى".

وأشار الدبلوماسي الروسي إلى أن "روسيا تدرك أن لدى العديد من الدول مصالحها الاقتصادية والسياسية، والتي لا تتوافق دائما مع مصالح الآخرين، نحن نعتبر أن المنافسة السليمة مفيدة إذا كانت شريفة وحضارية، نهجنا المبدئي هو التركيز على التعاون وليس المواجهة، ونعتقد إن من حق أبناء إفريقيا الاختيار مع من سيتعاونون وكيف".

كما اعتبر تكاتشينكو بأن انتقادات فرنسا للتعاون المحتمل من جانب سلطات مالي مع شركة أمنية روسية خاصة، ليست بناءة وتأتي على أمر لم يحدث بعد.

وأوضح بأن "الانتقاد يجب أن يكون موضوعيا ومبنيا على الحقائق أو الأدلة ذات مصداقية، لكن رد الفعل الفرنسي السلبي تجاه العلاقة المحتملة بين السلطات المالية والشركات الأمنية الروسية الخاصة، مبالغ فيه كثيرا".

ويذكر أن الخارجية الروسية كانت قد أكدت في وقت سابق بأن حكومة مالي لها كامل الحق في التعاون مع أي شريك دولي في محاربة الإرهاب بعد الانسحاب الفرنسي من مالي، مشيرة إلى أن قيام فرنسا بتقليص نطاق عملية "برخان" تدريجا وانسحاب الجيش الفرنسي من مالي قد يؤديا إلى زيادة النشاط الإرهابي، في الوقت الذي لا يبدو فيه أن لدى دول المنطقة القدرة على التعامل مع التهديدات الجديدة.

المصدر: روسيا اليوم