أخبار

رئيس كازاخستان توكاييف يعلن توليه رئاسة مجلس الأمن بدلا من نزارباييف

5 كانون الثاني 2022 16:02

أعلن رئيس كازاخستان قاسم جمارت توكاييف، بأنه من اليوم سيتولى منصب رئيس مجلس الأمن خلفا للرئيس السابق نزاربايف، متعهدا بتقديم حزمة جديدة من المقترحات واتخاذ إجراءات حازمة لتجاوز الأزمة في البلاد.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد قال توكاييف في خطاب للشعب هو الثاني من نوعه خلال يومين على إثر الاحتجاجات في البلاد، بأنه من اليوم يتولى مهام رئيس مجلس الأمن وهو المنصب الذي كان الرئيس السابق نور سلطان نزاربايف قد عين له مدى الحياة.

وأوضح رئيس كازاخستان، بِأنه سيبقى في العاصمة وسيكون مع الناس مهما كانت الظروف، متعهدا بتقديم حزمة جديدة من المقترحات في أقرب وقت لتجاوز الأزمة الحالية.

كما لفت إلى وجود حشود من قطاع الطرق تستهزئ بالجنود، كاشفا عن سقوط عدد من الضحايا بين عناصر قوات الأمن خلال المواجهات الأخيرة.

كما أكد توكاييف، على أنه اعتبارا من اليوم تعتزم السلطات التصرف بأقصى درجة من الحزم ضد منتهكي القانون خلال الاحتجاجات.

وأشار إلى وجود "متآمرين بدوافع مالية" وراء الاحتجاجات في البلاد، واعدا بتقديم مقترحات جديدة خلال الأيام القليلة المقبلة لتسوية الأوضاع في البلاد.

وكان رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف، قد فرض اليوم، حالة الطوارئ في عاصمة كازاخستان نور سلطان، على خلفية احتجاجات شعبية شهدتها منطقة ألماتي وتخللتها أعمال عنف.

المصدر: روسيا اليوم