توكاييف يحسم الانتخابات الرئاسية في كازاخستان بأغلبية كبيرة

أخبار

نتائج الانتخابات الرئاسية في كازاخستان تظهر فوز قاسم جومارت توكاييف بأغلبية الأصوات

21 تشرين الثاني 2022 11:00

أظهرت نتائج الانتخابات الرئاسية في كازاخستان، صباح اليوم الاثنين بأن الرئيس قاسم جومارت توكاييف قد فاز بأغلبية الأصوات، لولاية رئاسية ثانية.

حيث أفادت اللجنة المركزية للانتخابات في كازاخستان بأن البيانات الأولية بينت بأن الرئيس قاسم جومارت توكاييف فاز بفترة ولاية ثانية في الانتخابات المبكرة التي أجريت أمس الأحد، بعد حصوله على 81.31 في المئة من الأصوات.

وكانت لجنة الانتخابات المركزية قد بينت أمس بأن نسبة المشاركة الأولية في الانتخابات الرئاسية في كازاخستان بلغت 69.43 في المئة.

ويذكر بأن توكاييف البالغ من العمر 69 عاما قد تولى الرئاسة في العام 2019، بعد تنحي الرئيس السابق نور سلطان نزاربايف من منصب الرئيس واختياره للرئيس قاسم جومارت توكاييف لتولي الرئاسة.

وتأتي هذه الانتخابات المبكرة بعد أن شهدت كازاخستان مطلع العام الجاري احتجاجات شعبية تحولت إلى أعمال عنف وتخربب راح ضحيتها المئات من المدنيين ورجال الأمن، ليؤكد الرئيس الكازاخي توكاييف، بأن تحليل الوضع أظهر أن كازاخستان تواجه عملاً عدوانياً مسلحاً تم إعداده وتنسيقه بشكل جيد من قبل المجرمين والجماعات الإرهابية المدربة خارج البلاد، مشيرا إلى أن العدد الإجمالي للإرهابيين حوالي 20 ألف.

وبناء على طلب الرئيس الكازاخي لمساعدة بلاده أرسل مجلس الأمن الجماعي لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي، قوات حفظ سلام تابعة للمنظمة إلى كازاخستان، التي انسحبت بعد عودة الاستقرار إلى البلاد.

وشهدت الفترة اللاحقة تغييرات في كازاخستان حيث تم إعادة اسم العاصمة إلى آستانا بعد أن تم تغييرها في العام 2019 إلى نور سلطان تكريما للرئيس السابق، وأقال توكاييف العديد من أصحاب المناصب القيادية في الدولة من الموالين للرئيس السابق نور سلطان نزاربايف.