أخبار

منظمة معاهدة الأمن الجماعي: القوات الجوية الروسية بدأت نقل قوات حفظ السلام إلى كازاخستان

6 كانون الثاني 2022 11:16

أكدت منظمة معاهدة الأمن الجماعي، عن بدء القوات الجوية الروسية في عمليات نقل الوحدات العسكرية الروسية ضمن وحدة حفظ السلام إلى كازاخستان، مبينة مهام هذه القوات.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد أعلنت الأمانة العامة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي، بدء إدخال تنظيم قوات حفظ السلام الجماعية في كازاخستان وفقًا لقرار مجلس الأمن الجماعي لفترة زمنية محدودة. مشيرة إلى القرار المتخذ في 6 يناير كانون الثاني 2022.

وأفاد الموقع بأن قوات حفظ السلام تضم وحدات من القوات المسلحة لروسيا الاتحادية وجمهوريات بيلاروسيا وأرمينيا وطاجيكستان وقيرغيزستان.

ولفت إعلان منظمة معاهدة الأمن الجماعي إلى أن التقسيمات الفرعية والوحدات العسكرية للقوات المحمولة جواً من روسيا الاتحادية على وجه الخصوص قد دخلت في القوات الجماعية.

وأوضحت المنظمة بأن طائرات القوات الجوية الروسية بنقل الجزء الروسي من وحدة حفظ السلام إلى كازاخستان.

وبينت المنظمة بأن الغرض من مساهمة القوات هو حماية المنشآت الحكومية والعسكرية المهمة في كازاخستان ومساعدة ضباط إنفاذ القانون المحليين في تطبيع الوضع.

ويذكر أن رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان، الذي يترأس مجلس الأمن الجماعي لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي CSTO في عام 2022، قد أكد اليوم الخميس، بأن المجلس اتخذ قراراً بإرسال قوات حفظ سلام تابعة للمنظمة إلى كازاخستان.

مع الإشارة إلى أن العديد من المدن في كازاخستان قد شهدت احتجاجات شعبية حاشدة منذ الثاني من الشهر الجاري، وصولا إلى العاصمة نور سلطان، وفرض رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف، حالة الطوارئ لمدة أسبوعين في منطقة مانجيستاو وفي منطقة ألماتي، أكبر مدن الجمهورية والعاصمة نور سلطان، كما وافق رئيس الدولة أيضاً على استقالة الحكومة.

المصدر: سبوتنيك