أخبار

الرئيس توكاييف: كازاخستان تواجه عملا عدوانيا مسلحا ومنسقا من جماعات إرهابية مدربة خارج البلاد

8 كانون الثاني 2022 09:31

نقلت وكالة تاس عن رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف، تأكيده بأن تحليل الوضع أظهر أن كازاخستان تواجه عملاً عدوانياً مسلحاً تم إعداده وتنسيقه بشكل جيد من قبل المجرمين والجماعات الإرهابية المدربة خارج البلاد.

حيث قال الرئيس الكازاخستاني قاسم جومارت توكاييف، أنه كانت هناك ست موجات من الهجمات الإرهابية في ألماتي، وبلغ العدد الإجمالي للإرهابيين حوالي 20 ألف.

ووفق الوكالة فقد كتب الرئيس توكاييف، في رسالته على حساب تويتر الخاص به: "رجال العصابات والإرهابيون مدربون جيداً ومنظمون، وبعضهم كان يتحدث بلغات غير كازاخستانية، لقد كان هناك ما لا يقل عن ست موجات من هجمات الإرهابيين في ألماتي، بلغ مجموعها 20 ألفاً".

وشدد على أن "تحليل الوضع أظهر أن كازاخستان تواجه عملاً عدوانياً مسلحاً تم إعداده وتنسيقه بشكل جيد من قبل المجرمين والجماعات الإرهابية المدربة خارج البلاد".

وبحسب الرئيس الكازاخستاني، فقد أمر بشن عملية لمكافحة الإرهاب "للقضاء على تهديد الأمن القومي وحماية أرواح وممتلكات مواطني كازاخستان".

وأشار إلى أن "عملية مكافحة الإرهاب مستمرة حالياً في بلادنا، وتقوم الشرطة بعمل واسع النطاق ومنسق بشكل جيد، ويقوم الحرس الوطني والقوات المسلحة بإعادة القانون والنظام وفقاً للدستور".

وقال رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف أن كازاخستان ستواصل ضمان أمن البعثات الدبلوماسية والشركات الأجنبية وسط الاضطرابات في البلاد.

وكتب أن "كازاخستان ستواصل ضمان سلامة وحماية البعثات الدبلوماسية الأجنبية وكذلك أفراد وممتلكات الشركات والمستثمرين الأجانب، إن سياسة الأبواب المفتوحة أمام الاستثمارات الأجنبية المباشرة ستظل استراتيجية أساسية لكازاخستان."

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الكازاخستانية، أيبك صمادياروف، لوكالة تاس يوم الجمعة أنه لم يلحق أي ضرر بالسفارات الأجنبية خلال أعمال الشغب.

وقال الرئيس الكازاخستاني قاسم جومارت توكاييف أن قوات حفظ السلام التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي، وهي تكتل أمني ما بعد الاتحاد السوفييتي، ستبقى في كازاخستان لفترة قصيرة من الوقت، حتى يعود الوضع إلى طبيعته في البلاد.

وكتب: "تم نشر قوات حفظ السلام المكونة من قوات متعددة الجنسيات من الدول الأعضاء في منظمة معاهدة الأمن الجماعي وستبقى لفترة قصيرة من الوقت حتى استقرار الوضع في كازاخستان".

المصدر: وكالة تاس