أخبار

الأمم المتحدة تعلن استعدادها لتفتيش موانئ الحديدة بعد اتهامات التحالف العربي باستخدامها لأغراض عسكرية

11 كانون الثاني 2022 16:22

أعلنت الأمم المتحدة بأنها مستعدة لتفتيش موانئ الحديدة بعد اتهامات التحالف العربي لحركة أنصار الله في اليمن باستخدامها لأغراض عسكرية.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد قالت بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة عبر تويتر: "تلاحظ بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاقية الحديدة، بقلق بالغ، الادعاءات المتعلقة باستخدام موانئ الحديدة لأغراض عسكرية".

وأضافت: "طلبت البعثة القيام بإجراءات التفتيش، التي تعتبر جزءا من تفويضها، وتقف على أهبة الاستعداد، لمعالجة مخاوف عسكرة الموانئ".

كما أكدت البعثة الأممية بأن هذه الموانئ تعتبر شريان الحياة للملايين من المواطنين اليمنيين، مناشدة الأطراف إلى حل هذه القضية، مع الالتزام بضبط النفس، وأن تعطى الأولوية القصوى للحفاظ على الطابع المدني للبنية التحتية والمنشآت العامة، وضمان حماية الموانئ، بما يصب في مصلحة الشعب اليمني.

ولفت الموقع على أن التحالف العربي، كان قد اتهم الأربعاء الماضي، جماعة أنصار الله بالتخطيط والتنفيذ لعملية السيطرة على سفينة الشحن الإماراتية "روابي"، انطلاقاً من ميناء الحديدة، واتخاذ الميناء مركزا رئيسيا لاستقبال وتجميع الصواريخ الباليستية الإيرانية.

ويذكر أن الناطق باسم قوات التحالف العربي تركي المالكي كان قد قام بعرض مشاهد قال بأنها موقع تجميع وتركيب الصواريخ الباليستية في موقع لا يمكن الإفصاح عنه حاليا في ميناء الحديدة، مشيراً إلى أنها أدلة تثبت الاستخدام العسكري لميناءي الحديدة والصليف.

فيما اتهمت حركة أنصار الله، التحالف العربي باجتزاء مقطع من فيلم أمريكي عن غزو العراق يظهر مشاهد من صواريخ باليستية، وتقديمها على أنها صواريخ باليستية في ميناء الحديدة.

المصدر: سبوتنيك