أخبار

مايكروسوفت توضح حقيقة الهجوم السيبراني الذي تعرضت له مواقع حكومية أوكرانية

16 كانون الثاني 2022 12:42

أوضحت شركة مايكروسوفت حقيقة الهجوم السيبراني الذي تعرضت له العديد من المواقع الحكومية الأوكرانية، عن طريق برامج خبيثة متخفية في هيئة برامج فدية.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد أوضحت مايكروسوفت بأن العشرات من أنظمة الحاسوب في عدد غير محدد من الوكالات الحكومية الأوكرانية أصيبت ببرامج ضارة مدمرة متخفية في هيئة برامج فدية.

ولفت الموقع إلى أن برامج الفدية برمجيات خبيثة تقيد الوصول إلى نظام الحاسوب التي تصيبها، وتطالب بسداد فدية حتى يتمكن صاحب الحاسوب من الوصول للملفات، مبيناً بانه لم يتضح على الفور حجم الضرر الذي تسببت فيه هذه البرامج الخبيثة.

ونقل الموقع عن مايكروسوفت، قولها في منشور قصير على مدونة بأنها اكتشفت البرنامج الضار لأول مرة الخميس، ويتزامن ذلك مع الهجوم الذي أدى إلى قطع الاتصال بشكل مؤقت عن نحو 70 موقعا إلكترونيا حكوميا.

وذكرت "مايكروسوفت" في منشور تقني آخر أن الأنظمة المتأثرة "تغطي العديد من المنظمات الحكومية وغير الهادفة للربح ومؤسسات تكنولوجيا المعلومات".

وأضافت: "يتم إخفاء البرنامج الضار على هيئة برنامج فدية، ولكن إذا تم تنشيطه بواسطة المهاجم، فسوف يجعل نظام الحاسوب المصاب غير صالح للعمل.. باختصار، سيفتقر إلى آلية استرداد الفدية".

وأشار الموقع إلى أن هذا الهجوم يأتي في الوقت الذي تتصاعد فيه التوترات حول أوكرانيا وسط مزاعم غربية بقرب غزو روسي لذلك البلد، وهي مزاعم تنفيها موسكو بشكل قاطع.

فيما أعلنت وزارة الخارجية الأوكرانية بأنه من السابق لأوانه معرفة من وراء الهجوم، مشيرة إلى أن روسيا كانت وراء هجمات مماثلة من قبل، فيما نفت روسيا مرارا هذه الاتهامات، مؤكدة بأنها لا تقف وراء أي هجمات إلكترونية على أوكرانيا.