أخبار لبنان

وزير الصحة اللبناني: أكثر من 90 بالمئة من الإصابات هي بمتحور أوميكرون

16 كانون الثاني 2022 21:48

أكد وزير الصحة العامة فراس الأبيض، بأن أكثر من 90 بالمئة من الإصابات هي بأوميكرون، وبأن 85% من المرضى على أجهزة التنفس الاصطناعي هم من غير الملقحين.

حيث بين الأبيض في مقابلة تلفزيونية بأن "نسبة الإقدام على أخذ اللقاح المضاد لفيروس كورونا أعلى بكثير من السنة الماضية".

وأوضح بأن "ما يحدد سرعة الانتشار هو مدى استطاعة دخول الفيروس الى الخلايا، وهناك متحورات لها القدرة على الالتصاق بشل أفضل، والأوميكرون يستطيع أن يهرب من المناعة السابقة، وهو لديه مرضى بأعداد أكبر، ولا شك بأن اللقاحات ساعدت على زيادة المناعة، وأوميكرون يأتي أكثر على الأنف والحنجرة، بينما البقية تأتي على الرئتين، واستهلك الأوكسيجين والتنفس الصناعي كان أكثر، أما أوميكرون فيأتي غالبا على المناطق العلوية من الجسم".

وأضاف: "غالبية الناس لا تحتاج أن توضع على أجهزة التنفس الاصطناعي، واليوم هناك فقط 70 شخصا على هذه الآلات أغلبهم من كبار السن و85 بالمئة لغير الملقحين"، وتابع: "99.9 بالمئة من أطباء العالم ينصحون بتلقي اللقاح وبالتالي فإنه يجب السير بهذا الرأي".

وقال وزير الصحة "بالنسبة للقاح، فليكن اللقاح جواز سفر، لأن أي شخص غير ملقح قد يتعرض ويعرض غيره للخطر، لو أن المصاب بكورونا يبقى وحده مريض لا مشكلة ولا ندعو بهذا الكم للقاح، أما وأنه معدي فإننا ندعو الجميع للذهاب الى التلقيح، وهذا موضوع يتعلق بالسلامة العامة، ويجب اتباع هذه المبادئ".

وقال الوزير ردا على سؤال حول منصة IMPACT:" أتفهم موضوع المعلومات الشخصية ودقته، لكن بحسب وزارة الداخلية والبلديات فإن الموضوع مضبوط، والمعلومات الشخصية في IMPACT هي سرية للغاية بحسب تطمينات الداخلية".

المصدر: النشرة