أخبار

ميخائيل أوليانوف: إيران لها الحق في طلب الضمانات من الولايات المتحدة لعدم انسحابها من الاتفاق النووي

18 كانون الثاني 2022 15:02

أكد المندوب الروسي في مباحثات فيينا النووية ميخائيل أوليانوف، حق إيران الكامل في مطالبة الولايات المتحدة بضمانات لعدم تكرار انسحابها من الاتفاق النووي، واصفا الانسحاب بالمغامرة الكارثية.

وبحسب موقع الميادين فقد قال أوليانوف في تغريدة على تويتر: "لإيران الحق الكامل في مطالبة أمريكا بضمانات لعدم تكرار انسحاب الأخيرة من الاتفاق النووي".

وأضاف أوليانوف "البعض لا يريد الاتعاظ من سياسة الضغوط القصوى الفاشلة"، واصفاً انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي بـ"المغامرة الكارثية".

وكانت الخارجية الإيرانية قد أكدت في وقت سابق بأن الكثير من نقاط الخلاف تم حلها خلال الجولة الراهنة من محادثات فيينا، كاشفة عن وجود اختلافات مهمة في فيينا أهمها عدم سرعة تحرك الطرف الآخر في تقديم المبادرات والأمور المهمة العالقة التي يتطلب حلها قرارا سياسيا أمريكيا.

ويذكر أن جولة جديدة من المحادثات النووية لإحياء الاتفاق النووي بدأت في فيينا بين إيران والدول الكبرى في نهاية تشرين الثاني الماضي، بعد خمسة أشهر على توقفها، فيما تشارك الولايات المتحدة في هذه المحادثات بشكل غير مباشر.

وقد أعلنت إيران قبل بدء محادثات فيينا بأن هدفها الأول من المفاوضات في فيينا هو إلغاء جميع العقوبات المفروضة على إيران، أما الهدف الثاني فهو تسهيل انتفاع طهران بالعلوم النووية ضمن حقوق الشعب الإيراني.

المصدر: الميادين