المملكة المتحدة تعتزم تزويد أوكرانيا بالأسلحة المضادة للدبابات

الرصد العسكري

المملكة المتحدة تعتزم تزويد أوكرانيا بالأسلحة المضادة للدبابات

19 كانون الثاني 2022 14:55

وفقاً لبيان نشرته وزارة الدفاع البريطانية، في 17 كانون الثاني 2022، ستزود المملكة المتحدة أسلحة مضادة للدبابات وترسل قوات إلى أوكرانيا.


المملكة المتحدة وأوكرانيا

اتخذت المملكة المتحدة هذا القرار رداً على نشر الدبابات الروسية والمدرعات القتالية والمدفعية الصاروخية والصواريخ الباليستية قصيرة المدى على طول الحدود مع أوكرانيا.

ونقلاً عن بيان نشره وزير الدفاع البريطاني في 17 كانون الثاني 2022، حتى اليوم، يتمركز عشرات الآلاف من القوات الروسية بالقرب من الحدود الأوكرانية، وانتشارهم ليس روتينياً، وهم مجهزون بالدبابات وعربات القتال المدرعة والمدفعية الصاروخية والصواريخ الباليستية قصيرة المدى.

القوات الروسية والقوات البريطانية

لدينا، وحلفاؤنا، سبباً شرعياً وحقيقياً للقلق من أن تشكيل وحجم القوة التي يتم تجميعها، بدعم من قدرات الضربة الجوية والبحرية الروسية بعيدة المدى المتمركزة في المنطقة، يمكن استخدامها لغرض تنفيذ عملية متعددة، وهي غزو أوكرانيا.

تتمتع وزارة الدفاع البريطانية بالفعل بعلاقة طويلة الأمد مع نظرائنا الأوكرانيين، ونحن نواصل تقديم الدعم في العديد من المجالات بما في ذلك المساعدة الأمنية وإصلاح الدفاع.

ومنذ عام 2015، ساعدت المملكة المتحدة في بناء مرونة وقدرات القوات المسلحة الأوكرانية من خلال عملية "أوربيتال"، التي دربت أكثر من 22000 جندي أوكراني، ونحتفظ بالحق في تقديم دعم ثنائي لدولة ذات سيادة عند الطلب، في المجالات التي ستساعدها بشكل أفضل في الدفاع عن نفسها.

اتخذت المملكة المتحدة قراراً بتزويد أوكرانيا بأنظمة أسلحة خفيفة ومضادة للدروع ودفاعية، كما سيوفر عدد قليل من العاملين في المملكة المتحدة تدريباً مبكراً لفترة قصيرة من الوقت، في إطار عملية أوربيتال، قبل العودة إلى المملكة المتحدة.

بريطانيا ترسل أسلحة مضادة للدبابات إلى أوكرانيا

ولم يحدد وزير الدفاع البريطاني نوع السلاح المضاد للدبابات الذي سيتم تسليمه إلى أوكرانيا، لكن وفقاً لصحيفة "ذا صن"، يمكن أن يكون سلاح NLAW، وهو الجيل التالي من الأسلحة الخفيفة المضادة للدبابات، والذي يعمل أيضاً مع الجيش البريطاني وتنتجه شركة ساب السويدية.

تم تصميم NLAW بشكل أساسي لهزيمة دبابات القتال الرئيسية أو المركبات المدرعة في معركة قتالية قريبة ويمكن استخدامها أيضاً لمهاجمة المواقع المدافعة مثل المخابئ، كما يمكن أيضاً إطلاق هذا النوع من الأسلحة من داخل المباني في حالة الحرب في المناطق الحضرية.

نظام NLAW المضاد للدبابات

نظام NLAW هو عبارة عن نظام سلاح مضاد للدبابات محمول للاستخدام مرة واحدة يطلق صاروخ مزود برأس حربي قوي مضاد للدبابات عالي الانفجار مقاس 150 مم قادر على تدمير دبابات القتال الرئيسية وله فعالية من 20 إلى 600 متر، وهو ما يغطي بشكل جيد الحاجة إلى المدى القتالي للجندي الفردي، ويبلغ الحد الأقصى لمدى إطلاق النار 1000 متر، والذي تم بعده ضبط الصاروخ للتدمير التلقائي.

المصدر: Army Recognition