باحث هندي يخترع نظام ملاحة جديد يعمل باستخدام المجال المغناطيسي للأرض

منوعات

باحث هندي يخترع نظام ملاحة جديد يعمل باستخدام المجال المغناطيسي للأرض

19 كانون الثاني 2022 15:23

المجال المغنطيسي الأرضي هو نتيجة الكهرباء المتولدة عن طريق دوامات الحديد الموجودة في قلب الأرض على بعد حوالي 2000 كيلومتر تحت السطح، ويزعم باحثون أن العديد من الكائنات الحية، مثل أسماك القرش والسلاحف البحرية والحيتان والطيور تستخدم المجال المغناطيسي الأرضي لتخطيط هجراتها.

اختراع نظام ملاحة يعمل بالمجال المغناطيسي للأرض

ادعى عالم هندي الأصل في الإمارات العربية المتحدة أنه اخترع نظام ملاحة يعمل بالكامل باستخدام المجال المغناطيسي للأرض.

ووفقاً لبيان صحفي، قدم سريفاستافا، ومقره دبي، مؤسس ورئيس الأبحاث في مختبرات "كوانتوم"، براءة اختراع لتقنيته الجديدة، التي أطلق عليها اسم النظام العالمي الجديد للملاحة عبر الأقمار الصناعية NGNSS.

تصف شركة مختبرات "إنتيك" نفسها على أنها شركة أبحاث تعمل في مجالات الحوسبة الكمومية، والحوسبة العكسية، ومنصات التحليل الراديوي والمغناطيسي، والأمن السيبراني.

تتكون تقنية NGNSS التي طورتها سريفاستافا من هوائي متعدد المدخلات ومخرجات ومعالجات وفلوكسجيت، على أساس التكنولوجيا المستخدمة في البوصلات، بالإضافة إلى أجهزة استشعار أخرى.

تعتمد الهوائيات على استخدام إرسالات ومستقبلات متعددة لتضخيم إشارات الراديو وهي الدعامة الأساسية للعديد من التقنيات مثل خدمة الجيل الثالث 3G و WiFi 4.0.

نظام تحديد المواقع العالمي GPS

يشيد سريفاستافا بتقنية NGNSS الخاصة به لأنها لا تتطلب مجموعة من الأقمار الصناعية، أو تغطية بحد أدنى لأربعة أقمار صناعية، لحساب الموقع الجغرافي الدقيق لأي مكان مثل نظام تحديد المواقع العالمي GPS التقليدي.

ومثل نظام GPS التقليدي، يمكن لتقنية NGNSS حساب المسافة بين مكانين، كما أن نظام NGNSS قادر أيضاً على تحديد موقع نقطة الوصول عن بُعد، الوصول عن بُعد هو القدرة على الوصول إلى شبكة من موقع بعيد، وفك تشفير المعلومات الأمنية، ومعالجة قراءات الحرارة والضوضاء في أي مكان، كما ادعى المخترع.

وعلى عكس نظام GPS، فإن تقنية NGNSS أكثر "أماناً" لأن NGNSS "ليست عرضة لهجمات التشويش أو إعادة التشغيل أو التدخل"، كما تدعي الشركة.

هذا وتقول شركة مختبرات إنتيك أيضاً أن هذا الجهاز الذي تم إنشاؤه يمكن استخدامه أيضاً لأغراض تحليل الموجات المغناطيسية والراديوية.



المصدر: سبوتنيك إنترناشونال