كندا تنشر قواتها في أوكرانيا عقب تصاعد التوترات مع روسيا

الرصد العسكري

كندا تنشر قواتها في أوكرانيا عقب تصاعد التوترات مع روسيا

19 كانون الثاني 2022 16:06

بحسب المعلومات التي نشرها موقع صحيفة "غلوبال نيوز" الكندية في 17 كانون الثاني 2022، نشرت كندا قوات خاصة في أوكرانيا عقب تصاعد التوترات مع روسيا، وفي الأسابيع الأخيرة، حشدت روسيا قوات على طول الحدود مع أوكرانيا.




الحرب الروسية الأوكرانية

يشارك البلدان حالياً في الحرب الروسية الأوكرانية التي بدأت في عام 2014 بعد ضم روسيا لشبه جزيرة القرم من أوكرانيا.

كانت العلاقات بين البلدين عدائية منذ الثورة الأوكرانية عام 2014، التي أطاحت بالرئيس الأوكراني المنتخب فيكتور يانوكوفيتش وأنصاره لأنه رفض التوقيع على اتحاد سياسي واتفاقية التجارة الحرة مع الاتحاد الأوروبي التي حظيت بدعم الأغلبية في البرلمان الأوكراني.

الصراع بين روسيا وأوكرانيا

ومنذ بداية الصراع بين روسيا وأوكرانيا في عام 2014، اتخذ الناتو موقفاً ثابتاً يدعم سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها داخل حدودها المعترف بها دولياً، ويدين الحلفاء بشدة ولن يعترفوا بضم روسيا غير القانوني وغير الشرعي لشبه جزيرة القرم، ويدينون احتلالها المؤقت.

وفي عام 2015، أطلقت كندا عملية "يونيفاير"، وهي مهمة للتدريب العسكري وبناء القدرات للقوات المسلحة الكندية في أوكرانيا، عملية يونيفاير هي مهمة القوات المسلحة الكندية لدعم قوات الأمن في أوكرانيا.

تنشر كندا حالياً ما يقرب من 200 فرد عسكري في أوكرانيا في إطار عملية يونيفاير، والتي تم تمديدها حتى 31 آذار 2022، وقد دربت القوات المسلحة الكندية أكثر من 12500 من أفراد قوات الأمن الأوكرانية منذ بدء المهمة.

القوات الخاصة الكندية

ووفقاً لصحيفة غلوبال نيوز، ستوفر القوات الخاصة الكندية التدريب للقوات المسلحة الأوكرانية وهي جزء من جهود القوات المسلحة الكندية الأوسع لدعم قوات الأمن الأوكرانية.

يذكر أن قيادة قوات العمليات الخاصة الكندية هي منظمة عالية الاستعداد، قادرة على نشر قوات العمليات الخاصة في غضون مهلة قصيرة جداً لحماية الكنديين من التهديدات في الداخل والخارج، وتزود حكومة كندا بقوات عمليات خاصة رشيقة وعالية الجاهزية.



المصدر: Army Recognition