باحثون: يمكن استخدام صورة الشبكية في قياس مخاطر الوفاة

منوعات

باحثون: يمكن استخدام صورة الشبكية في قياس مخاطر الوفاة

20 كانون الثاني 2022 15:49

في دراستهم، تطرق الباحثون إلى إمكانية استخدام صورة الشبكية "كأداة فحص لتصنيف المخاطر إلى طبقات وتقديم التدخلات المخصصة".

فحص شبكية العين

توصل فريق من العلماء إلى أنه قد يكون من الممكن يوماً ما تحديد ما إذا كان الشخص يواجه خطر الموت المبكر بمجرد فحص شبكية العين.

وبحسب النتائج التي توصلوا إليها في المجلة البريطانية لطب العيون، استكشف الباحثون احتمال استخدام الفجوة بين عمر شبكية العين، التي تنبأ بها التعلم العميق، والعمر الزمني للشخص، للمساعدة في قياس مخاطر الوفاة.

ذكر الباحثون في الملخص: "تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن الفجوة العمرية في الشبكية قد تكون مؤشراً حيوياً محتملاً للشيخوخة التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بخطر الوفاة، مما يشير إلى إمكانية استخدام صورة الشبكية كأداة فحص لتصنيف المخاطر وتقديم التدخلات المخصصة".

كانت خوارزمية التعلم الآلي التي استخدمها الفريق دقيقة بما يكفي "للتنبؤ بعمر ما يقرب من 47000 من البالغين في منتصف العمر وكبار السن في المملكة المتحدة ضمن فئة 3.5 سنوات".

وكما لاحظت وسائل الإعلام، توفي حوالي 1871 من هؤلاء الأفراد خلال ما يزيد عن عقد من الزمان منذ التقاط صور شبكية العين المذكورة، ويبدو أن أولئك الذين لديهم "شبكية عين أكبر سناً" كانوا أكثر عرضة للوفاة.

الارتباط الكبير بين الفجوة العمرية في شبكية العين والوفيات

واقترح المؤلفون: "الارتباط الكبير بين الفجوة العمرية في شبكية العين والوفيات غير القلبية الوعائية، وغير السرطانية، جنباً إلى جنب مع الأدلة المتزايدة على الصلة بين العين والدماغ، قد تدعم فكرة أن شبكية العين هي" نافذة "الأمراض العصبية".

ومع ذلك، لم يتمكنوا من إثبات وجود صلة بين صحة الشبكية والخرف، حيث توفي 20 شخصاً فقط في بحثهم بسبب هذه الحالة، كما تشير وسائل الإعلام.

شبكية العين تلعب دوراً مهماً في عملية الشيخوخة

وذكر الباحثون أن "مجموعة العمل هذه تدعم الفرضية القائلة بأن شبكية العين تلعب دوراً مهماً في عملية الشيخوخة وأنها حساسة للأضرار التراكمية للشيخوخة التي تزيد من مخاطر الوفاة".

المصدر: سبوتنيك إنترناشونال