فيروس كوفيد-19 قد يسبب مشاكل وآلام في الأعضاء التناسلية للرجال

علوم

فيروس كوفيد-19 قد يسبب مشاكل وآلام في الأعضاء التناسلية للرجال

20 كانون الثاني 2022 19:08

أثبت الأطباء أن الأعراض المؤلمة التي عانى منها مريضهم ناتجة عن تخثر الدم في الوريد الذي يمتد بطول القضيب بالكامل.


فيروس كوفيد-١٩

انتهى الأمر برجل في إيران إلى المعاناة من ألم شديد في منطقة أعضائه التناسلية على ما يبدو بسبب المضاعفات الناجمة عن فيروس كوفيد-19، حسبما ذكرت صحيفة ذا صن.

وبحسب الصحيفة، فإن الرجل البالغ من العمر 41 عاماً قد عانى من آلام في القضيب قبل أن يرى طبيب المسالك البولية في النهاية، وقال الرجل أنه بدأ يشعر بعدم الراحة بعد الانتصاب أثناء ممارسة الجنس، وأنه لم يتعرض لأي صدمة في منطقة الحوض كان من الممكن أن يفسرها.

تأثير كورونا على الأعضاء التناسلية للرجال

أشار أخصائي الأشعة سيد مرتضى باقري وزميل له إلى أن المريض حصل على اختبار PRC إيجابي لفيروس كوفيد-19 قبل ثلاثة أسابيع من المشكلة، وأشار الأطباء إلى أن الرجل أظهر أعراضاً خفيفة مثل الحمى والسعال والتعب لكنها لم تكن بحاجة لأخذ أي دواء.

كشفت الفحوصات اللاحقة في المستشفى أن المريض يعاني من "تجلط في الوريد القضيبي العميق"، وأظهر التصوير بالموجات فوق الصوتية "عدم تدفق الدم" على طول الوريد الذي يمتد على طول القضيب بالكامل، بسبب جلطة في منتصف الطريق تقريباً على طول الجهاز التناسلي.

بدأ الأطباء في علاج المريض بأدوية تسييل الدم تسمى ريفاروكسابان، وبعد شهرين من بدء العلاج، اختفت أعراض الرجل تماماً ولم يعد يعاني من ألم في القضيب أثناء الانتصاب واضطرابات جنسية بعد الآن، على حد تعبير المسعفين.

وأشارت الصحيفة إلى أن المريض لا يزال يعاني من "ألم خفيف تحت الضغط في موقع تجلط الدم".

تخثر الدم في الوريد

كما لاحظ باقري أيضاً أن ما يقرب من 20-50 بالمائة من "المرضى في المستشفى المصابين بعدوى فيروس كوفيد-19 لديهم اختبارات تخثر غير طبيعية"، على الرغم من أنه لاحظ أن نوع تخثر الدم لدى الرجل المصاب كان نادراً جداً، حيث تحدث مثل هذه الحالات عادةً في الأشخاص الذين لديهم اضطراب تخثر الدم.

وقال باقري: "أظهر البحث في الأدبيات عدم وجود حالة مماثلة منشورة سابقاً لتجلط الأوردة القضيبية العميقة بعد عدوى فيروس كوفيد-19 ومريضنا هو أول حالة تم الإبلاغ عنها".

المصدر: سبوتنيك إنترناشونال