أخبار

الأمم المتحدة تدعو طالبان لتوفير معلومات عن مكان وجود ناشطتين أفغانيتين مختفيتين

22 كانون الثاني 2022 16:19

طالبت الأمم المتحدة اليوم السبت، حركة طالبان بتوفير معلومات عن مكان وجود ناشطتين أفغانيتين، معربة عن مخاوفها من التقارير حول اختفائهما.

وبحسب موقع روسيا اليوم، في أصدرت بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في أفغانستان بيانا أكد فيه بأن "الأمم المتحدة تشارك مخاوف متزايدة بشأن ورود تقارير حول اختفاء الناشطتين الأفغانيتين، تامانا زريابي بارياني، وبراوانا إبراهيم خل، من منزليهما ليل الأربعاء. ونحث طالبان على تقديم معلومات حول مكان وجودهما وحماية حقوق جميع الأفغان".

ولفت الموقع إلى أن وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) قد أفادت عن تداول مقطع فيديو مثير للغضب، على وسائل التواصل الاجتماعي للناشطة تامانا بارياني، يظهرها وهي تصرخ وتطلب المساعدة، فيما كان رجال، يُزعم أنهم من جهاز الاستخبارات التابع لـ "طالبان"، يطرقون بابها، وتم قطع الاتصال، بعد مشاركة مقطع الفيديو عبر وكالة "آماج نيوز" الأفغانية.

وأشارت الوكالة إلى أن براوانا ابراهيم خل قد اختفت هي الأخرى في نفس الليلة.

وبينت الوكالة الألمانية بأن الناشطتين كانتا تتظاهران مع نسوة أخريات ضد "طالبان" على مدار الأشهر الخمسة الماضية.

فيما أعلنت سلطات طالبان نفيها اعتقال الناشطتين، قائلة إن "مقطع الفيديو الذي كشفت عنه بارياني مزور".

ويذكر أن طالبان قد فرضت العديد من القيود على الشعب الأفغاني منذ وصولها إلى الحكم في أفغانستان منتصف آب العام الماضي، رغم تعهدها بضمان الحقوق والحريات في البلاد واحترام حقوق المرأة.

حيث فرضت حكومة طالبان على النساء الأفغانيات العديد من القيود في العمل والتعليم وصولا على التنقل فقد أعلنت الحركة وجوب أن يكون برفقتهن أحد أفراد الأسرة المقربين من الذكور حتى يتمكنوا من السفر لمسافة تزيد عن 72 كيلومترا.

كما حظرت طالبان على وسائل الإعلام المحلية استخدام الأغاني وعرض المسلسلات الأجنبية بشكل تام، وبث البرامج الكوميدية والترفيهية والمسلسلات التي تصور الأنبياء أو الصحابة وأي أفلام تتعارض مع الشريعة الإسلامية، بما في ذلك مسلسلات تلفزيونية بمشاركة نساء، إضافة إلى فرض ارتداء الحجاب على جميع النساء في الإعلانات.

المصدر: روسيا اليوم