أخبار

الخارجية الأمريكية: إن فرض عقوبات على روسيا الآن فستفقد تأثيرها الرادع

23 كانون الثاني 2022 18:17

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الأحد، بأن العقوبات على روسيا ستفقد تأثيرها الرادع إن تم فرضها الآن.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد قال بلينكن في مقابلة مع شبكة سي إن إن: "عندما يتعلق الأمر بالعقوبات، فإن الغرض من هذه العقوبات هو ردع العدوان الروسي، وبالتالي إذا تم تفعيلها، الآن، ستفقد التأثير الرادع".

وأضاف: "تم تصميم كل الأشياء التي نقوم بها بما في ذلك التحرك بطريقة موحدة مع عواقب أوروبا الهائلة لروسيا، لتأخذ في الحسبان حسابات الرئيس بوتين وردعهم وثنيهم عن اتخاذ إجراءات عدوانية، حتى أثناء سعينا للدبلوماسية في نفس الوقت".

كما أوضح بلينكين، بأن واشنطن تعتقد أن هناك عددا من المجالات التي يمكن للولايات المتحدة وروسيا أن تعالج فيها المخاوف المشتركة بما في ذلك الحد من التسلح.

وقال: "هناك عدد من المجالات حيث أعتقد أنه سيكون من الممكن بالنسبة لنا معالجة مخاوف بعضنا البعض بشأن الأمن في أوروبا بطريقة جيدة للجميع".

وتابع: "تحدثنا عن هذا في الماضي وفي الأيام والأسابيع الأخيرة - الحد من التسلح، وزيادة الشفافية، وتقليل المخاطر، ووضع أنظمة الصواريخ، وأشياء من هذا القبيل".

ويذكر أن روسيا أكدت بأن التصريحات الغربية عن غزو روسي وشيك لأوكرانيا يهدف لإعدادهم لاستفزازات واسعة النطاق ودعت الدول الغربية إلى وقف عسكرة أوكرانيا.

وتصاعد التوتر بين روسيا وحلف الناتو على خلفية الأزمة الأوكرانية حيث اتهم الحلف روسيا بنشر عشرات الآلاف من جنودها قرب الحدود الأوكرانية استعداد لغزو أوكرانيا، في حين نفت روسيا هذه المزاعم مؤكدة بأن هذه الأنباء تأتي بهدف نشر معدات الناتو العسكرية قرب الحدود الروسية ودفع سلطات كييف إلى إعادة إشعال النزاع في دونباس شرق أوكرانيا.

وكانت روسيا قد كشفت عن مضمون الوثيقة التي قدمتها للولايات المتحدة والتي تتضمن مقترحات الضمانات الأمنية المتمثلة في تأكيدها على رفض انضمام أوكرانيا لحلف الناتو وعدم إقامة قواعد عسكرية أمريكية في جمهوريات الاتحاد السوفييتي السابق، إضافة إلى ضرورة إعادة البنى التحتية العسكرية للناتو إلى حدود عام سبعة وتسعين وامتناع كل من موسكو وواشنطن عن نشر الأسلحة النووية والصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى خارج أراضيهما.

المصدر: سبوتنيك