صاروخ سبيس إكس الخارج عن السيطرة في مسار تصادمي مع القمر

منوعات

صاروخ سبيس إكس الخارج عن السيطرة في مسار تصادمي مع القمر

26 كانون الثاني 2022 21:19

يقول الخبراء أن صاروخ سبيس إكس في مسار تصادمي مع القمر بعد أن أمضى ما يقرب من سبع سنوات وهو يندفع عبر الفضاء.

قمر صناعي للطقس الفضائي

تم إطلاق الصاروخ المعزز في الأصل من فلوريدا في فبراير 2015 كجزء من مهمة بين الكواكب لإرسال قمر صناعي للطقس الفضائي في رحلة تبلغ مليون ونصف المليون كيلومتر.

ولكن بعد الانتهاء من حرق طويل لمحركاتها وإرسال مرصد المناخ في الفضاء السحيق التابع للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي في طريقه إلى ما يسمى بنقطة لاغرانج، وهو موقع محايد الجاذبية يبعد أربع مرات عن القمر وفي خط مباشر مع الشمس، أصبحت المرحلة الثانية من الصاروخ مهجورة.

وأوضح عالم الأرصاد إريك بيرغر في منشور حديث أنه في هذه المرحلة كان مرتفعاً بدرجة كافية بحيث لم يكن لديه وقود كافٍ للعودة إلى الغلاف الجوي للأرض ولكنه أيضاً "يفتقر إلى الطاقة للهروب من جاذبية نظام الأرض والقمر".

وأضاف بيرغر: "لذا فقد كان الصاروخ يتبع مدار فوضوي إلى حد ما منذ شهر شباط 2015".

صاروخ سبيس إكس في مسار تصادمي مع القمر

يعتقد مراقبو الفضاء أن الصاروخ، حوالي أربعة أطنان مترية من "الخردة الفضائية"، في طريقه للتقاطع مع القمر بسرعة حوالي 2.58 كم / ثانية في غضون أسابيع.

وقال بيل غراي، الذي يكتب برنامجاً لتتبع الأجسام القريبة من الأرض، والكويكبات، والكواكب الصغيرة، والمذنبات، أن المرحلة العليا من صاروخ فالكون 9 ستضرب على الأرجح الجانب البعيد من القمر، بالقرب من خط الاستواء، في 4 آذار المقبل.

وقال محلل البيانات في منشور حديث على المدونة أن الجسم "قام بتحليق قريب من القمر في 5 كانون الثاني" ولكنه سيكون له "تأثير معين في 4 آذار".

وأضاف غراي: "هذه هي الحالة الأولى غير المقصودة التي أعرفها  لاصطدام خردة فضائية بالقمر".

لا يزال الموقع الدقيق الذي سيضربه الصاروخ غير واضح بسبب التأثير غير المتوقع لضوء الشمس "الذي يدفع" الصاروخ و "الغموض في قياس فترات الدوران" مما قد يغير مداره بشكل طفيف.

وهذه التأثيرات غير المتوقعة صغيرة جداً، وكتب غراي، "لكنهم سيتراكمون من الآن وحتى 4 آذار"، مضيفاً أن هناك حاجة إلى مزيد من الملاحظات لتحسين الوقت الدقيق وموقع التأثير.

وفيما يتعلق بما إذا كان يمكن رؤية الاصطدام من الأرض، يقول غراي أنه من المحتمل ألا تتم ملاحظته، وقال: "الجزء الأكبر من القمر في طريقه، وحتى لو كان على الجانب القريب، فإن التأثير يحدث بعد يومين من القمر الجديد".

وكتب جوناثان ماكدويل، عالم الفيزياء الفلكية بجامعة هارفارد، أن الاصطدام كان متوقعاً في 4 آذار ولكنه "ليس مشكلة كبيرة".

المصدر: الغارديان