أخبار

الرئيس الأوكراني يدعو الدول الغربية لعدم الحديث عن غزو روسي لأوكرانيا لأنه يزعزع استقرار البلاد

29 كانون الثاني 2022 13:02

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الدول الغربية لعدم ترديد الحديث عن غزو روسي لأوكرانيا، لأنه يثير الذعر ويزعزع الاستقرار، الذي وصفه بأن التهديد الأكبر على أوكرانيا.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد قال زيلينسكي في تصريحات نقلتها بي بي سي: "الحديث عن غزو روسي وشيك لبلادنا يعرض اقتصاد أوكرانيا للخطر".

وأكد أن "هناك إشارات، حتى من قادة دول محترمين، إنهم يقولون إن حربا سوف تندلع غدا"، وعقب على ذلك واصفا إياه بأنه ذعر، متسائلا: "كم سيكلف ذلك دولتنا؟".

ووفق الموصع فقد رفض الرئيس الأوكراني ترديد مثل هذا الكلام، وأشار إلى أن "زعزعة استقرار الوضع داخل البلاد أكبر تهديد لأوكرانيا".

وكان وزير الدفاع الأوكراني، أليكسي ريزنيكوف قد أعلن في 25 من الشهر الجاري بأن بلاده لا ترى خطر غزو روسي واسع النطاق للبلاد بدءا من اليوم، وأضاف: "نحن نقيّم الوضع على مسافة 200 كيلومتر من الحدود، إنهم ينسحبون باستمرار، ثم يسحبون القوات، ويجرون التدريبات، ويمكنني القول على وجه اليقين، أنه حتى اليوم، لم تنشئ القوات المسلحة الروسية مجموعة ضاربة، يمكنها شن غزو عنيف لأوكرانيا".

ويذكر أن الولايات المتحدة وحلف الناتو قد قادا تهويلا إعلاميا خلال الفترة الماضية حول غزو روسي لأوكرانيا، وما فاقم حملة التهويل طلب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن من جميع أفراد عائلات موظفي السفارة الأميركية في كييف بمغادرة أوكرانيا، والسماح لبعض موظفي السفارة بالمغادرة أيضاً.

وكان التوتر قد تصاعد بين روسيا وحلف الناتو على خلفية الأزمة الأوكرانية حيث اتهم الحلف روسيا بنشر عشرات الآلاف من جنودها قرب الحدود الأوكرانية استعداد لغزو أوكرانيا، في حين نفت روسيا هذه المزاعم مؤكدة بأن هذه الأنباء تأتي بهدف نشر معدات الناتو العسكرية قرب الحدود الروسية ودفع سلطات كييف إلى إعادة إشعال النزاع في دونباس شرق أوكرانيا.

المصدر: سبوتنيك