الولايات المتحدة تسلم قاذفات صواريخ سماو-دي M141 المضادة للملاجئ إلى أوكرانيا

الرصد العسكري

الولايات المتحدة تسلم قاذفات صواريخ سماو-دي M141 المضادة للملاجئ إلى أوكرانيا

29 كانون الثاني 2022 20:51

وفقاً للمعلومات التي نشرتها المجلة العسكرية الأوكرانية "ميلينوا"، سلمت الولايات المتحدة قاذفات صواريخ سماو-دي 83 ملم، والتي تسمى أيضاً M141 الذخيرة المضادة للملاجئ إلى القوات المسلحة الأوكرانية.

وزارة الدفاع الأمريكية

نشرت وزارة الدفاع الأمريكية صوراً تظهر جندياً أمريكياً يقوم بحساب منصات الذخيرة والأسلحة والمعدات الأخرى المتجهة إلى أوكرانيا خلال مهمة مبيعات عسكرية أجنبية في قاعدة دوفر الجوية بولاية ديلاوير، في 21 كانون الثاني 2022.

ومنذ عام 2014، التزمت الولايات المتحدة بأكثر من 5.4 مليار دولار من المساعدات الإجمالية لأوكرانيا، بما في ذلك المساعدة الأمنية وغير الأمنية، وتؤكد الولايات المتحدة من جديد التزامها الراسخ بسيادة أوكرانيا وسلامتها الإقليمية.

وفي 25 كانون الثاني 2022، أُعلن أن الولايات المتحدة ستوفر المزيد من أنظمة جافلين وأنظمة أخرى مضادة للدروع وقاذفات قنابل وذخائر ومعدات غير قاتلة ضرورية للمدافعين في الخطوط الأمامية في أوكرانيا، وتؤكد الصور المنشورة على الموقع الإلكتروني للحكومة الأمريكية أن قاذفات القنابل اليدوية المرسلة إلى أوكرانيا هي سماو-دي وتسمى أيضاً الذخيرة المضادة للملاجئ M141.

الذخيرة المضادة للملاجئ

الذخيرة المضادة للملاجئ M141 هي قاذفة صواريخ أمريكية مضادة للدروع تستخدم مرة واحدة مصممة لهزيمة الهياكل الصلبة، ويتم إنتاج الذخيرة المضادة للملاجئ بواسطة شركة "نامو" الفنلندية، ويتم تعبئة الصاروخ في أنبوب متين ومضغوط، وهو قاذفة يمكن التخلص منها تحتوي على جميع أدوات التحكم في المدفعية اللازمة لتوجيه وإطلاق السلاح.

نظام صواريخ سماو-دي

يعمل سماو-دي على مبدأ أن الارتداد الناتج عن إطلاق الصاروخ يقابله "انفجار خلفي" للغازات التي يتم إطلاقها من مؤخرة السلاح، وهذا يجعل سماو-دي خطيراً بطبيعته، خاصة في المناطق الحضرية الضيقة، كما هو الحال مع جميع أسلحة هذا التصميم.

ويحتوي الطراز M141 على شكلين: وضع للحمل يبلغ طول المشغل فيه 810 مم، ووضع جاهز لإطلاق القاذفة حيث يتم تمديد المشغل إلى طوله الكامل البالغ 1400 مم، والصاروخ مزود برؤوس حربية شديدة الانفجار ثنائية الغرض فعالة ضد مخابئ البناء والخرسانة وكذلك المركبات المدرعة الخفيفة، كما أن القذيفة قادرة على اختراق ما يصل إلى 200 ملم من الدروع، أو 300 ملم من الطوب، أو 2.1 متر من أكياس الرمل.

المصدر: Army Recognition