الروبوت الذكي ستار يجري عملية معدية معوية شديدة الصعوبة أربع مرات لإثبات براعته الجراحية

علوم

الروبوت الذكي ستار يجري عملية معدية معوية شديدة الصعوبة أربع مرات لإثبات براعته الجراحية

29 كانون الثاني 2022 21:09

أجرى روبوت صممه باحثون في جامعة جونز هوبكنز عملية جراحية معقدة بشكل لا يصدق لخنزير، دون مساعدة بشرية، وهذا قد يكون مستقبل الجراحة بالمنظار، حيث أجرى الروبوت الذكي للأنسجة الذاتية "ستار" عملية معدية معوية شديدة الصعوبة أربع مرات لإثبات براعته الجراحية.

روبوت يقوم بإجراء جراحة بالمنظار

المفاغرة المعوية هي إجراء يقوم خلاله الجراح بإعادة توصيل طرفي الأمعاء المنفصلين سابقاً، والجدير بالذكر أنه يتطلب مستوى مكثفاً جداً من الدقة أثناء عملية الخياطة، ويبدو واضحاً إلى حد ما، أليس كذلك؟ الأمر ليس بهذه البساطة، حيث أشار إصدار جونز هوبكينز إلى أن أي شيء أقل من الكمال يمكن أن يؤدي إلى نتيجة مدمرة وربما قاتلة للمريض، ويكفي القول، أن الروبوت كان قادراً على إنجاز هذه الجراحة، لم يؤدي ستار هذه الجراحة مرة واحدة فحسب، بل فعل ذلك أربع مرات، وتفوق على البشر يقومون بنفس الإجراءات، ويبدو أن جراحة الروبوت قد تكون في القائمة قريباً.

هذا ملحوظ بشكل خاص بالنظر إلى الطبيعة الحساسة لجراحة الأنسجة الرخوة، كما يشير أكسل كريغر، الأستاذ المساعد للهندسة الميكانيكية في جامعة جونز هوبكنز، وهي عملية جراحية تتطلب أن يكون الجراح قابلاً للتكيف وسريع التفكير في حالة ظهور مضاعفات، وبطبيعة الحال، لا تُعرف الروبوتات بقدرتها على التفكير السريع لوحدها، لكن ستار أثبتت بالتأكيد الاستثناء من القاعدة بفضل نظام التحكم الجديد.

ماهي المفاغرة الروبوتية

وقال كريغر: "المفاغرة الروبوتية هي إحدى الطرق لضمان إمكانية إجراء المهام الجراحية التي تتطلب دقة عالية وإمكانية التكرار بمزيد من الدقة في كل مريض بغض النظر عن مهارة الجراح، نحن نفترض أن هذا سيؤدي إلى نهج جراحي جديد لرعاية المرضى مع نتائج أكثر قابلية للتنبؤ للمرضى".

مشروع ستار هو تعاون بين كريغر و جين كانغ، الأستاذ في هوبكنز في الهندسة الكهربائية وهندسة الكمبيوتر، والمستشفى الوطني للأطفال في واشنطن العاصمة، وهذا النموذج الخاص هو تحديث للروبوت 2016 الخاص بهم، والذي يمكنه إصلاح أمعاء الخنازير ولكن ليس بدون مساعدة بشرية.

العمليات الجراحية الآلية

لنكون صادقين تماماً، فإن فكرة إجراء المزيد من العمليات الجراحية الآلية تبدو أكثر من مجرد فكرة تنذر بالسوء، ولكن بالنظر إلى نجاح ستار، فإننا متفائلون، فبعد كل شيء، قال طبيب خيالي فوضوي ذات مرة، "إنه يوم جميل لإنقاذ الأرواح"، وأنا أميل إلى الاعتقاد بأن ستار يوافق هذه الفرضية.

المصدر: موقع Nerdist