أخبار

قطر تعلن توصلها إلى اتفاق مع حركة طالبان لاستئناف رحلات الإجلاء من مطار كابول

1 شباط 2022 16:12

أكد وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، اليوم الثلاثاء توصل بلاده إلى اتفاق مع حركة طالبان فيما يخص إجلاء الأفغان المعرضين للخطر من أفغانستان.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد نقلت وكالة رويترز عن الوزير القطري تأكيده توصل قطر إلى اتفاق مع حركة طالبان لاستئناف رحلات الإجلاء من مطار كابول.

وبحسب بنود الاتفاق فسيتم تسيير رحلتين أسبوعيا من خلال الخطوط الجوية القطرية، ويسمح الاتفاق للولايات المتحدة الأمريكية ودول أخرى بنقل آلاف الأفغان المعرضين للخطر إلى خارج البلاد.

ويذكر أن مطار كابول شهد أواخر شهر آب/ أغسطس الماضي، فوضى عارمة ومشاهد مأساوية، نتيجة تدفق آلاف الأفغان إضافة إلى الرعايا الأجانب منذ سيطرة طالبان على الحكم في أفغانستان ودخولها العاصمة الأفغانية كابول، مما سبب عرقلة عمليات الإجلاء في أول أيامها وسقوط عدد من القتلى والمصابين بإطلاق النار من قبل القوات الأمريكية أو بالتدافع وبعضهم سقط من الهواء بعد تعلقهم بعجلات طائرة أمريكية.

مع الإشارة إلى أن طالبان أعلنت سيطرتها على أفغانستان منتصف آب الماضي، إثر هروب الرئيس الأفغاني أشرف غني ودخول عناصرها العاصمة كابول بالتزامن مع انسحاب القوات الأجنبية من البلاد.

المصدر: سبوتنيك