أخبار

طالبان تعلن فتح أبواب عدد من الجامعات الرسمية أمام الطالبات

2 شباط 2022 11:57

أعلن مسؤولون في حركة طالبان بأن عددا من الجامعات الرسمية قد فتحت أبوابها أمام الطالبات في أفغانستان، لأول مرة منذ سيطرة طالبان على الحكم في البلاد.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد نقلت وكالة فرانس برس، عن المسؤولين قولهم بأن عددا قليلا من الطالبات حضرن إلى الصفوف مؤكدين بأنه سيتم الفصل بين الجنسين.

وأكد المسؤولون في حكومة طالبان إعادة فتح الجامعات الرسمية اليوم الأربعاء، في ست ولايات هي لغمان وننغرهار وقندهار ونمروز وهلمند وفرح.

ووصفت بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان، الثلاثاء، قرار إعادة فتح الجامعات الحكومية بـ"المهم جدا".

ومن المفترض أن تفتح الجامعات في باقي المحافظات في وقت لاحق الشهر الحالي، وسبق للجامعات الخاصة أن فتحت أبوابها واعتمدت سياسة الفصل بين الجنسين.

ولفت الموقع إلى أن حقوق المرأة، وبشكل خاص في مجال التعليم، من أبرز القضايا العالقة بين حكومة طالبان والمجتمع الدولي، حيث ما تزال المدارس الثانوية والجامعات الرسمية مغلقة أمام الفتيات في غالبية المحافظات، رغم إعادة فتح المدارس الابتدائية.

وفي سياق آخر قررت السلطات الأفغانية منع العناصر الأمنية من دخول مدن الملاهي بالسلاح والزي العسكري والمركبات، مشيرة إلى ضرورة التزام المقاتلين بكافة القواعد والأنظمة الخاصة بالملاهي.

ويذكر أن طالبان قد فرضت العديد من القيود على الشعب الأفغاني وخاصة النساء منذ وصولها إلى الحكم في أفغانستان منتصف آب العام الماضي، إضافة إلى منعها الفتيات من ارتياد المدارس والجامعات حتى اتخاذ الإجراءات لتطبيق الفصل بين الجنسين، رغم تعهدها بضمان الحقوق والحريات في البلاد واحترام حقوق المرأة، مما أثار المخاوف من تكرار نهجها الذي اتبعته إبان حكمها في أواخر القرن الماضي حيث منعت الفتيات والنساء من التعليم والعمل.

مع الإشارة إلى أن طالبان قد منعت في وقت سابق على وسائل الإعلام الأفغانية بث البرامج الكوميدية والترفيهية والمسلسلات التي تصور الأنبياء أو الصحابة وأي أفلام تتعارض مع الشريعة الإسلامية، بما في ذلك مسلسلات تلفزيونية بمشاركة نساء، كما أكدت وجوب ارتداء الصحفيات العاملات في الإعلام التلفزيوني الحجاب الإسلامي.

المصدر: روسيا اليوم