أخبار

أمين عام الناتو: انتشار القوات الروسية في بيلاروسيا هو الأكبر منذ انتهاء الحرب الباردة

3 شباط 2022 13:24

أكد الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبيرغ بأن انتشار القوات الروسية في بيلاروسيا هو الأكبر من نوعه منذ انتهاء الحرب الباردة، داعيا روسيا إلى وقف التصعيد.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد قال ستولتنبيرغ في بيان له عقب اجتماع مع رئيس وزراء مقدونيا الشمالية: "خلال الأيام القليلة الماضية، شهدنا تحركا كبيرا للقوات الروسية إلى بيلاروس، وهذا هو أكبر انتشار للقوات الروسية هناك منذ انتهاء الحرب الباردة، بمشاركة متوقعة من 30 ألف وحدة قتالية ووحدات من القوات الخاصة، وأحدث طائرات مقاتلة، بما في ذلك Su-35، وأنظمة إسكندر ثنائية الاستخدام، وأنظمة الدفاع الجوي S-400. كل هذا يحدث بالتوازي مع التدريبات المتوقعة للقوات النووية الروسية هذا الشهر".

كما وجه أمين عام الناتو ستولتنبيرغ دعوة على روسيا لوقف التصعيد.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أكدت اليوم وصول نظام الصواريخ "S-400" المضاد للطائرات الذي يشارك في إطار اختبار قوات رد الفعل التابعة لدولة حليفة، إلى بيلاروس.

ويذكر أن التوتر قد تصاعد بين روسيا وحلف الناتو بسبب الأزمة الأوكرانية ومحاولة الحلف الأطلسي الاقتراب من حدود روسيا، الأمر الذي دفع موسكو لتقديم مقترحات الضمانات الأمنية إلى واشنطن محذرة من أن عدم التجاوب قد يؤدي على تصعيد كبير.

وكان المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف قد أعلن يوم أمس، بأن حلف الناتو خدع روسيا عندما وعد بعدم التوسع، مشيرا إلى أن خطر الحرب بين روسيا والحلف الأطلسي ليس مستبعدا بسبب استراتيجية الأمن القومي لأوكرانيا.

المصدر: روسيا اليوم