أخبار

القوات المسلحة الأمريكية: روسيا تخطط لإجراء مناورة نووية كبرى هذا الشهر لتحذير حلف الناتو

6 شباط 2022 19:08

كشفت قيادة القوات المسلحة الأمريكية عن تخطيط روسيا، لإجراء مناورة نووية كبرى هذا الشهر، وذلك بهدف تحذير حلف الناتو إذا قررت موسكو غزو أوكرانيا بحسب زعمها.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد أعلن قادة القوات المسلحة والاستخبارات الأمريكية أن روسيا تخطط لإجراء "مناورة أسلحة نووية كبيرة"، هذا الشهر، كتحذير للناتو بعدم التدخل إذا قرر الرئيس فلاديمير بوتين "غزو أوكرانيا".

ونقلت صحيفة "فايننشال تايمز" عن مسؤول كبير بالكونغرس، قوله إن الجنرال مارك ميلي، رئيس هيئة الأركان المشتركة، وأفريل هينز، مديرة الاستخبارات الوطنية، أخبرا مجلس النواب في جلسة مغلقة يوم الخميس أن الرئيس بوتين يخطط لبدء المناورات في منتصف فبراير/ شباط.

ولفتت الصحيفة إلى أن الولايات المتحدة تعتقد بأن الوقت الأمثل "للغزو الروسي" سيكون من منتصف فبراير إلى نهاية مارس/ آذار، وأن موسكو آجلت موعد مناوراتها النووية السنوية ليتزامن مع التصعيد في أوكرانيا بغرض "إظهار القوة".

وفي ذات الوقت بينت الصحيفة بأن واشنطن لم تحدد ما إذا كان الرئيس بوتين قرر غزو أوكرانيا، لكنها تشعر بالقلق بشكل متزايد من استمرار الحشد العسكري للقوات الروسية قرب الحدود مع أوكرانيا.

وتأتي هذه التقارير في الوقت الذي لم تبد فيه روسيا أي نية لإجراء كهذا ونفت مرارا الادعاءات باستعدادها لهذا الغزو المزعوم، رغم إصرار الغرب على تكرار هذه الأنباء.

ويذكر ان روسيا كانت قد اتهمت الولايات المتحدة في وقت سابق بمواصلة تصعيد التوترات في أوروبا من خلال نشر القوات الأمريكية الأمر الذي يؤكد حق موسكو بالقلق.

مع الإشارة إلى أن التوتر قد تصاعد بين روسيا وحلف الناتو على خلفية الأزمة الأوكرانية حيث اتهم الحلف روسيا بنشر عشرات الآلاف من جنودها قرب الحدود الأوكرانية استعداد لغزو أوكرانيا، في حين نفت روسيا هذه المزاعم مؤكدة بأن هذه الأنباء تأتي بهدف نشر معدات الناتو العسكرية قرب الحدود الروسية ودفع سلطات كييف إلى إعادة إشعال النزاع في دونباس شرق أوكرانيا.

في المقابل قامت الولايات المتحدة الأمريكية بإرسال عدد من شحنات المساعدات العسكرية إلى كييف، إضافة إلى قيام عدد من الدول الغربية بإرسال أسلحة إليها أيضا وسط دعوات موسكو إلى وقف عسكرة أوكرانيا.

المصدر: سبوتنيك